.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
أهلاً وسهلاً وألف مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري تفضل بالدخول ان كنت عضواً والاعليك التسجيل لكي تملك كافة صلاحية الاعضاء وتمتلك الرخصة في اضافة مواضيع جديدة او الرد علي مواضيع وهنالك المكنون فقط للمسجلين فسارع بالانضمام الينا كي تحظي بما أخفي لك ...
الادارة...


أهلاً وسهلاً بكم في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري من أجل التواصل ، والتوادد ، والتعارف ، وتبادل الخبرات وكل ماهو مفيد وجديد ...
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
اعضاء وزوار منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - الف مرحباً بكم _ حللتم اهلاً ووطئتم سهلاً...
تم انشاء هذا المنتدي بحمد الله في 14/06/2009 وتم الافتتاح بتوفيق الله سبحانه وتعالي في 11/07/2009
افتتح السيد الرئيس المشيرعمر حسن أحمد البشير الكلية ضمن حفل رسمي وشعبي في يوم 16/7/2005 ، وأمر باعتبارها الكلية التقنية الأنموذج بالســــــــودان .
زهرة حلوة أيها ابتسامة الزائر الكريم ابتسامة بعد التحية والسلام نرحب بك ترحيباً حاراً ونرجو ان تنضم الي كوكبتنا بالتسجيل والدخول لكي تملك جميع رخص الاعضاء والاطلاع علي جميع المواضيع والردود عليها وكتابة مواضيع جديدة ... ولكم منا كل الود والترحاب ... زهرة حلوة
شاطر | 
 

 ملف كامل في محرك الديزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود علي كرار
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 51
ذكر النقاط: 88
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
الاقامة: ابوحمد

الاوسمة

مُساهمةموضوع: ملف كامل في محرك الديزل   الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:18 pm


[b]
فاصل










من المعرفة


محرك ديزل




محرك ديزل لسفينة



محرك ديزل في متحف


محرك الديزل بالإنجليزية Diesel engine ، هو محرك إحتراق داخلي يعمل بإستخدام دورة ديزل. إخترعه في ألمانياسنة1892 المهندس رودولف ديزل، على أساس تصميم محرك القلب الساخن، وحصل على براءة الإختراع23 فبراير1893.

محركات الديزل تستعمل الإشعال المضغوط compression ignition, وهي عملية يـُحقن فيها الوقود بعد أن يُضغط الهواء في غرفة الاحتراق مما يؤدي بالوقود إلى تشتعل ذاتياً. وعلى النقيض, نجد محرك الگازولين يستعمل دورة اوتو, التي فيها يـُخلط الوقود والهواء قبل أن يُبدأ الإشعال بواسطة spark plug. معظم محركات الديزل لها مكابس كبيرة, ولذلك تسحب هواءً ووقوداً أكثر مما يؤدي إلى احتراقاً أكبر وأقوى. وهذا أمر فعال في العربات الكبيرة مثل الشاحنات والقاطرات وعربات الدفع الرباعي.



فهرست

[إخفاء]





if (window.showTocToggle) { var tocShowText = "إظهار"; var tocHideText = "إخفاء"; showTocToggle(); }

كيفية عمل الكباس الواحد

يمكن تفسير كيفية عمل محرك الديزل إستناداً إلى الترموديناميكا التي تصف عملية الديزل (Diesel Process) على النحو التالي:



  1. يتم ضغط الغاز تحت ظروف إيزونتروبية أي أن الغاز يضغط دون تبادل للحرارة مع المحيط الخارجي للآلة الضاغطة(النظام).
  2. إضافة حرارة للمنظومة مع الإحتفاظ بنفس الضغط (isobaric).
  3. تمدد الغاز إيزونتروبيا.
  4. إخراج الحرارة من الآلة الضاغطة مع المحافظة على نفس الحجم.



البنية الميكانيكية لمحرك الديزل

يتكون المحرك من مجموعه من المكابس تتناوب في حركة إزاحة ذهابا وإيابا من أجل إدارة عمود ( الكرنك ) وبذلك تتولُّد حركة دورانية من حركه ترددية منتظمة.




  1. يهبط الكباس في الاسطوانه المحكمة الغلق علية ليسحب الهواء ويملاء به الفراغ داخل الأسطوانة#وعند مكان معين من صعوده يتم حقن الديزل اللازم للإشتعال.
  2. تحت الضغط العالي والحرارة الكافية مع وجود وقود يحدث احتراق قوي كاف لدفع الكباس إلى أسفل الأسطوانة.
  3. يتصل الكباس بوصلات وأجزاء ميكانيكية، تساعد ميكانيكيتها على دوران عمود الكرنك المطلوب دورانه في تحريك القطع الأخرى.
  4. دورة المحرك ذو الاربعة اشواط:-

تتكون دورة المحرك من أربع مراحل هي: 1/ السحب. 2/ الانضغاط. 3/ الإشتعال أو الإحتراق. 4/ العادم.

  1. دورة المحرك ذو الشوطين:-

1/سحب الهواء وطرد العادم في شوط النزول. 2/الضغط والاشتعال في شوط الصعود. ملاحظة:- هذه المحركات لاتحتوي على صمامات لدخول الهواء وخروج العادم وانما تحتوي على فتحات جانبية في اسفل الاسطوانة. وتصنف محركات الديزل من حيث السرعة ب :- 1-محركات بطيئة السرعة. 2-محركات متوسطة السرعة. 3-محركات عالية السرعة.



ميزات ومساوئ محرك ديزل



  1. ذو كفاءة عالية مقارنة بمحرك البنزين. لنفس حجم المحرك يكون محرك الديزل ذو قدرة و عزم دوران أعلى من محرك البنزين..
  2. يعتبر وقود الديزل ذو تكلفة منخفضة مقارنة بباقي أنواع الوقود كما أن الطاقة الكامنة فيه أعلى من الطاقة الكامنة في وقود البنزين.
  3. إن نسبة الضغط العالية في محركات الديزل والتي تصل إلى 1:25 يجبر المصمم على زيادة حجم ووزن المحرك مما يؤدي إلى غلاء محركات الديزل نسبيا.
  4. تستخدم محركات الديزل بكثرة في المعدات التي تحتاج قدرة وعزماً عاليين، على سبيل المثال مولدات الكهرباء الضخمة والآليات الكبيرة، لأن الكتلة الكبيرة لمحركات الديزل تجعل تعجيل التسارعي للمحرك قليلا مقارنة بمحرك البنزين مما يقلل من رغبة في استخدامها في السيارات الصغيرة.
  5. يمكن الحصول على سرعات بطيئة مباشرة من المحرك دون اللجوء إلى علبة تخفيض السرعات .كما هو الحال في

محركات السفن الضخمة.



محرك الديزل الحديث في السيارات

تعتمد محركات الديزل على مبدئ الإشتعال الذاتي لخليط الوقود بالهواء إلا أن هذا الخليط تطبيقيا لا يشتعل حين يكون المحرك باردا مما يجعل محرك الديزل يحتاج رغم كونه محرك إشتعال ذاتي إلى شموع إشعال. كما أن المحرك يحتاج ليبدئ عمله إلى أن يطلقه محرك كهربائي. أي أنه في البداية يقوم محرك كهربائي بتحريكه و بضخ الهواء فيه. تستعمل العديد من المحركات تقنية صمام الضخ الموحد common rail الذي يمكن من الوصول إلى درجات عالية من الضغط بالوقود و التحكم في في ضخه في غرف إحتراق المحرك و هو نظام موجود تقريبا في معظم المحركات ذلت الضخ المباشر أي المحركات التي يتم مباشرة إحراق الوقود فيها بعد خروجه من المضخة على عكس أنظمة الضخ الغير المباشرة حيث تكون طريقة بناء غرفة الإحتراق و الضخ بكيفية تجعل الخليط يختلط جيدا قبل الإحتراق حيث أن هذه التقنية لا لزوم لها في تقنية الضخ المباشر. محركات الديزل الحديثة كلها متحكم فيها عن طريق حاسوب إلكتروني مضمن في السيارة يقوم بالتحكم في كمية الوقود المضخة في غرف الإحتراق بالإضافة إلى التحكم في العديد من المعاملات الأخرى إنطلاقا إما من نماذج عن تلك العمليات أو عن مستشعرات مثل مستشعر لمدا أو مستشعر التدفق الهوائي. يمكن التحكم في محركات الديزل من الوصول إلى خاصيات أفضل و الحصول على قوة أكبر باستهلاك أقل للديزل بالإضافة إلى التحكم في نسبة الإنبعاثات.



خط زمني للتاريخ المبكر


محرك ديزل أنتجته شركة مان أگ عام 1906



براءة الاختراع التي حصل عليها رودولف ديزل على تصميم المحرك




  • 1862: نيكولاس إيمل يطور محرك غاز الفحم، الذي يماثل محرك الگازولين المعاصر.




  • 1892: Hornsby engine No. 101 is built and installed in a waterworks. It was in the MAN truck museum in Stockport, and is now in the Anson Engine Museum in Poynton. T.H. Barton at Hornsbys builds an experimental version where the vaporiser was replaced with a cylinder head and the pressure increased. Automatic ignition was achieved through compression alone (the first time this had happened), and the engine ran for six hours. Diesel would achieve much the same thing five years later, claiming the achievement for himself.





  • 1892: John Froelich builds his first oil engine powered farm tractor.



  • 1893: August 10th — Diesel builds a working version of his ideas.



  • 1894: Witte, Reid, and Fairbanks start building oil engines with a variety of ignition systems.



  • 1896: Hornsby builds diesel tractors and railway engines.



  • 1897: Winton produces and drives the first US built gas automobile; he later builds diesel plants. On February 17th, Diesel builds his first working prototype, which narrowly avoids a catastrophic explosion in Augsburg. The engine was not really ready for market until 1908, thanks to other people's improvements.



  • 1897: Mirrlees, Watson & Yaryan build the first British diesel engine under license from Rudolf Diesel. This is now displayed in the Anson Engine Museum at Poynton, Cheshire, UK.



  • 1898: بوش تركّب محرك من رودولف ديزل في مصنع جعة في سانت لويس. وكان أول موتور ديزل في الولايات المتحدة. رودولف ديزل يحسـّن محرك البدء المضغوط compression start engine, ويسجل الإختراع ويبدأ في بيع رخص انتاجه. هذا المحرك, مصور أعلاه, في متحف ألماني. Burmeister & Wain (B & W) of Copenhagen, Denmark buy rights to build diesel engines.



  • 1899: ديزل يرخص إنتاج محركه للمصنـّعين كروپوسولتزر, اللذين سيصبحون من كبار الصناعيين.



  • 1902: F. Rundlof invents the two-stroke crankcase, scavenged hot bulb engine.



  • 1902: شركة اسمها فورست سيتي تبدأ تضنيع مولدات ديزل.




  • 1904: الفرنسيون يبنون أول غواصة تعمل بالديزل, وأسموها Z.




  • 1912: بناء أول سفينة تدار بالديزل MS Selandia. SS Fram, السفينة الرئيسية للمستكشف القطبي رولد أموندسن, يتم تحويلها إلى AB Atlas diesel.




  • 1914: الغواصات الألمانية يو بوت تدفعها محركات ديزل من مان. أداؤها في الحرب يثبت امكانية الاعتماد على تلك المحركات بدرجة عالية.



  • 1920s: Fishing fleets convert to oil engines. Atlas-Imperial of Oakland, Union, and Lister diesels appear.



  • 1922: Mack Boring & Parts Company is established.



  • 1924: ظهور أول شاحنات ديزل.




  • 1930: Edward McGovern Sr., founder of Mack Boring & Parts Company, opens the first diesel-only engine institute in North America.






  • 1934: جنرال موتورز تبدأ وحدة أبحاث الديزل، التي تنتج محركات قاطرات ديزل — Pioneer Zephyr— ثم تؤسس General Motors Electro-Motive Division, الذي يذيع صيته ببنائه محركات للطائرات والدبابات في الحرب العالمية الثانية. ج م طبقت بعد ذلك هذه الخبرة في لتتحكم في السوق بمحركاتها الشهيرة Green Leakers للحافلات وقاطرات السكة الحديد.



  • 1934-35: Junkers Motorenwerke in Germany starts production of the Jumo aviation diesel engine "family", the most famous of these being the Jumo 205, of which over 900 examples are produced into the outbreak of World War II.






محرك و طريقة الديزل برؤية التحريك الحراري

يعتبر محرك الديزل من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود (زيت الغاز)الى طاقة حركية. والهدف من وراء هذا الإختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين. وتأتي الزيادة في الكفاءة من إرتفاع نسبة االضغط (compresses ratio) في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 و كما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة االضغط.


مولد ديزل على ناقلة بترول


يمكن تفسير كيفية عمل محرك الديزل إستناداً إلى الترموديناميكا التي تصف عملية الديزل (Diesel Process) على النحو التالي:



  1. يتم ضغط الغاز تحت ظروف إيزونتروبية أي أن الغاز يضغط دون تبادل للحرارة مع المحيط الخارجي للآلة الضاغطة(النظام).
  2. إضافة حرارة للمنظومة مع الإحتفاظ بنفس الضغط (isobaric).
  3. تمدد الغاز إيزونتروبيا.
  4. إخراج الحرارة من الآلة الضاغطة مع المحافظة على نفس الحجم.


محرك الديزل الذي بني بواسطة MAN AG سنة 1906




البنية الميكانيكية لمحرك الديزل

يتكون المحرك من مجموعه من المكابس تتناوب في حركة إزاحة ذهابا وإيابا من أجل إدارة عمود ( الكرنك ) وبذلك تتولُّد حركة دورانية من حركه ترددية منتظمة.



  • شرح كيفية عمل الكباس الواحد



  1. يهبط الكباس في الاسطوانه المحكمة الغلق علية ليسحب الهواء ويملاء به الفراغ داخل الأسطوانة.

  2. حين صعود الكباس يقوم بضغط الهواء كلما اقترب من أعلى الأسطوانة.

  3. وعند مكان معين من صعوده يتم حقن الديزل اللازم للإشتعال.

  4. تحت الضغط العالي والحرارة الكافية مع وجود وقود يحدث احتراق قوي كاف لدفع الكباس إلى أسفل الأسطوانة.

  5. يتصل الكباس بوصلات وأجزاء ميكانيكية، تساعد ميكانيكيتها على دوران عمود الكرنك المطلوب دورانه في تحريك القطع الأخرى.


براءة الإختراع التي حصل عليها رودولف ديزل1893 لمحرك الديزل



منظر جانبي للناحية اليسرى في محرك ديزل




دورة المحرك

تتكون دورة المحرك من أربع مراحل هي: 1/ السحب. 2/ الانضغاط. 3/ الإشتعال أو الإحتراق. 4/ العادم.


منظر جانبي للناحية اليمنى في محرك ديزل




السرعة

تصنف محركات الديزل إلى ثلاث سرعات:



  • محرك ديزل عالي السرعة.

  • محرك ديزل متوسط السرعة.

  • محرك ديزل منخفض السرعة.



مميزات ومساوئ محرك ديزل



  1. ذو كفاءة عالية مقارنة بمحرك البنزين. لنفس حجم المحرك يكون محرك الديزل ذو قدرة و عزم دوران أعلى من محرك البنزين..

  2. يعتبر وقود الديزل ذو تكلفة منخفضة مقارنة بباقي أنواع الوقود كما أن الطاقة الكامنة فيه أعلى من الطاقة الكامنة في وقود البنزين.

  3. إن نسبة الضغط العالية في محركات الديزل والتي تصل إلى 1:25 يجبر المصمم على زيادة حجم ووزن المحرك مما يؤدي إلى غلاء محركات الديزل نسبيا.

  4. تستخدم محركات الديزل بكثرة في المعدات التي تحتاج قدرة وعزماً عاليين، على سبيل المثال مولدات الكهرباء الضخمة والآليات الكبيرة، لأن الكتلة الكبيرة لمحركات الديزل تجعل تعجيل التسارعي للمحرك قليلا مقارنة بمحرك البنزين مما يقلل من رغبة في استخدامها في السيارات الصغيرة.



محرك الديزل الحديث في السيارات

تعتمد محركات الديزل على مبدئ الإشتعال الذاتي لخليط الوقود بالهواء إلا أن هذا الخليط تطبيقيا لا يشتعل حين يكون المحرك باردا مما يجعل محرك الديزل يحتاج رغم كونه محرك إشتعال ذاتي إلى شموع إشعال. كما أن المحرك يحتاج ليبدئ عمله إلى أن يطلقه محرك كهربائي. أي أنه في البداية يقوم محرك كهربائي بتحريكه و بضخ الهواء فيه. تستعمل العديد من المحركات تقنية صمام الضخ الموحد common rail الذي يمكن من الوصول إلى درجات عالية من الضغط بالوقود و التحكم في في ضخه في غرف إحتراق المحرك و هو نظام موجود تقريبا في معظم المحركات ذلت الضخ المباشر أي المحركات التي يتم مباشرة إحراق الوقود فيها بعد خروجه من المضخة على عكس أنظمة الضخ الغير المباشرة حيث تكون طريقة بناء غرفة الإحتراق و الضخ بكيفية تجعل الخليط يختلط جيدا قبل الإحتراق حيث أن هذه التقنية لا لزوم لها في تقنية الضخ المباشر. محركات الديزل الحديثة كلها متحكم فيها عن طريق حاسوب إلكتروني مضمن في السيارة يقوم بالتحكم في كمية الوقود المضخة في غرف الإحتراق بالإضافة إلى التحكم في العديد من المعاملات الأخرى إنطلاقا إما من نماذج عن تلك العمليات أو عن مستشعرات مثل مستشعر لمدا أو مستشعر التدفق الهوائي. يمكن التحكم في محركات الديزل من الوصول إلى خاصيات أفضل و الحصول على قوة أكبر باستهلاك أقل للديزل بالإضافة إلى التحكم في نسبة الإنبعاثات.



انظر أيضا





وصلات خارجية



[center]هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومونز حول: [center]
Diesel engines

[/center]
[/center]










واليكم كتاب كامل وباللغة العربية في الرابط ادناه:





http://www.kutub.info/library/open.php?cat=13&book=664


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملف كامل في محرك الديزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أطياف الاستشهاد 4 كامل
» شرح كامل للطباعة بالاستنسل مع الصور
» تحميل برنامج microsoft office 2003 الاوفيس كامل برابط واحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::. :: اقسام الكلية التقنية :: قسم الهندسة الميكانيكية :: تقنية السيارات-
المواضيع الأخيرة
» نتيجة السروح في علم الروح
الإثنين مارس 24, 2014 3:57 pm من طرف عوض صالح

» .:: مكتبة نفيسة جداً في كل التخصصات ::.
السبت يناير 25, 2014 6:57 pm من طرف مجذوب احمد قمر

» زيارة وفد جمعية أصدقاء مرضي السكري
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:18 pm من طرف هاني عمار

» أضخم مكتبة هندسة مدنية في العالم
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 10:21 am من طرف محمد عبد الرحيم

» تحميل فاير فوكس عربي فايرفوكس Download Firefox
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 10:04 am من طرف غيداء وبس

» كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
الأحد يوليو 28, 2013 4:43 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
الأربعاء يوليو 24, 2013 11:02 am من طرف هيام

» انطلاقة موقع الجامعة علي شبكة الانترنت
الأحد يوليو 21, 2013 12:38 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» .:: كتاب رؤيا النبي حق الي قيام الساعة ::.
الخميس مارس 21, 2013 7:27 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» جامعة الشيخ عبدالله البدري تهنئ الدكتور عمر عبدالله البدري
الخميس مارس 14, 2013 9:39 pm من طرف هاني عمار

» كتاب التجسيم والمجسمة للشيخ عبدالفتاح اليافعي
الخميس مارس 14, 2013 1:51 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» مجلة المديرين القطرية ( الشيخ عبدالله البدري... السوداني الملهم من الشمال)
الثلاثاء مارس 12, 2013 6:11 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» امتحاننا الدور الأول للعام 2012-2013
السبت فبراير 23, 2013 9:13 am من طرف هاني عمار

» تحميل جوجل ايرث عربى
الإثنين فبراير 18, 2013 2:45 pm من طرف غيداء وبس

» تحميل فايرفوكس عربى
الإثنين فبراير 18, 2013 2:30 pm من طرف غيداء وبس

»  برنامج افيرا انتى فايروس مجانى
الأربعاء يناير 16, 2013 9:40 pm من طرف هاني عمار

»  جوجل كروم عربى
الأربعاء يناير 16, 2013 9:40 pm من طرف هاني عمار

»  كلمة مولانا الشيخ عبدالله البدري راعي ومؤسس جامع الشيخ عبدالله البدري
الأربعاء يناير 02, 2013 3:13 pm من طرف هاني عمار

» وضع حجر الاساس لمباني كليات الجامعة الجديدة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:31 am من طرف هاني عمار

» استقبال الطلاب الجدد 2012-2013
السبت ديسمبر 22, 2012 10:42 pm من طرف هاني عمار

المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع تخرجي
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
ضع أي سؤال في الهندسة الكهربائية وسنأتيك بالاجابة ان شاء الله
موسوعة النساء والتوليد
حاج الماحي مادح الحبيب
موسوعة الخلفاء عبر التاريخ الاسلامي
برنامج لتقوية وتنقية صوت الحاسوب الي 10 اضعاف
هنا نتقبل التعازي في وفاة العضو بالمنتدي محمد حامد (ودالابيض)
شاركوني فرحة النجاح!!
المواضيع الأكثر شعبية
ادخل هنا للاطلاع علي جميع الوظائف المعلنة
حمل مجانا برنامج المصحف صوت وصورة للموبايل
الكتاب الشامل في الموقع(تم اعدادة من اكثر من 40 كتاب واكثر من 80 مشاركه )
ملف كامل عن ضواغط التبريد
موقع رائع فى زراعة البطاطس
مواقع الوظـــائــف الشــاغـرة
صيغ C.V مهمة للخريجين
الاحصاء الطبي في الويكيبيديا
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
اكبر مكتبة في التصوف الاسلامي علي شبكة الانترنت
copyright 2010
facebook
counter
map
Elexa