.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
أهلاً وسهلاً وألف مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري تفضل بالدخول ان كنت عضواً والاعليك التسجيل لكي تملك كافة صلاحية الاعضاء وتمتلك الرخصة في اضافة مواضيع جديدة او الرد علي مواضيع وهنالك المكنون فقط للمسجلين فسارع بالانضمام الينا كي تحظي بما أخفي لك ...
الادارة...


أهلاً وسهلاً بكم في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري من أجل التواصل ، والتوادد ، والتعارف ، وتبادل الخبرات وكل ماهو مفيد وجديد ...
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
اعضاء وزوار منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - الف مرحباً بكم _ حللتم اهلاً ووطئتم سهلاً...
تم انشاء هذا المنتدي بحمد الله في 14/06/2009 وتم الافتتاح بتوفيق الله سبحانه وتعالي في 11/07/2009
افتتح السيد الرئيس المشيرعمر حسن أحمد البشير الكلية ضمن حفل رسمي وشعبي في يوم 16/7/2005 ، وأمر باعتبارها الكلية التقنية الأنموذج بالســــــــودان .
زهرة حلوة أيها ابتسامة الزائر الكريم ابتسامة بعد التحية والسلام نرحب بك ترحيباً حاراً ونرجو ان تنضم الي كوكبتنا بالتسجيل والدخول لكي تملك جميع رخص الاعضاء والاطلاع علي جميع المواضيع والردود عليها وكتابة مواضيع جديدة ... ولكم منا كل الود والترحاب ... زهرة حلوة

شاطر | 
 

 أساسيات الكهرباء السيارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم
.:: الإدارة العامة للمنتدي ::.
.:: الإدارة العامة للمنتدي ::.
avatar

عدد المساهمات : 3138
ذكر النقاط : 5400
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
الاقامة : الدامر / حي الكنوز







الاوسمة

مُساهمةموضوع: أساسيات الكهرباء السيارة   الإثنين فبراير 01, 2010 7:43 am

البسمله

اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم

سلام

أساسيات الكهرباء
-مفهوم التيار الكهربائي :-
التيار الكهربائي عندما يسري في دائرة كهربائية لا يرى ولا يلمس ولكنه يعرف من التأثيرات التي يحدثها وهذه التأثيرات هي : التأثيرات الحرارية ، التأثيرات المغناطيسية ، التأثيرات الكيمائية .
2-وحدات قياس التيار الكهربائي :-
الفولت :- وهو الضغط الكهربائي وهو شدة قوة البطارية ويرمز له بـ( V) وهو فرق الجهد بالفولت
الأمبير :- وهو سعة البطارية التي تعطيها قبل أن ينخفض الفولت بين أقطابها ويرمز له بـ(A) التيار .
الأوم :- وهو مقاومة الدائرة ويرمز لها بـ(W) Ohm
الواط :- وهو استهلاك التيار الكهربائي ويرمز له بـ (W) وهو القدرة الكهربائية بالواط

الدوائر الكهربائية :-



أنواع الدائرة الكهربائية :-

أ‌- دائرة مفتوحة : وهي لا يسري فيها التيار الكهربائي نتيجة لعدم وصلها أو ربطها .
ب‌- دائرة مغلقة :- وهي دائرة يمر فيها تيار كهربائي ويتناسب مع مقاومتها ومع الضغط المسلط عليها .
جـ- دائرة قصر :- وهي دائرة ذات مقاومة ضعيفة جداً بجانب دائرة أو جزء من دائرة أصلية .

عناصر الدائرة الكهربائية :-

المقاومة – مكثف – ملف

توصيلات الدوائر الكهربائية :-

أ‌- التوصيل على التوالي :- وتستخدم هذه الطريقة في توصيل بطاريات الشاحنات وهي توصل
بطاريتان مع بعضهما البعض وتكون قوة الفولت المطلوبة هي 24 فولت .



ويكون القطب الموجب في البطارية رقم (1) متصلاً بالقطب السالب في البطارية رقم (2) ويكون القطب السالب في البطارية رقم (1) متصل بالأرض أو جسم السيارة ويكون القطب الموجب في البطارية رقم (2) وهو طرف التوصيل للدائرة الكهربائية مثل السلف والسوتش .
ب-التوصيل على التوازي:- وتستخدم هذه الطريقة في توصيل بطاريات السيارات الخصوصية
وفي حالة حدوث أي ضعف في البطارية الأصلية ويمكن توصيل عدة بطاريات مع بعضها البعض وتكون قوة الفولت المطلوبة هي 12 فولت .
ويكون توصيل القطب الموجب في البطارية الأولى متصل مع القطب الموجب للبطارية الثانية ويكون القطب السالب للبطارية الأولى متصل مع القطب السالب للبطارية الثانية ونحصل على طرفين للتوصيل للدائرة وهو سالب ، موجب وتكون قوتها 12 فولت وهو التيار المطلوب لتشغيل الدائرة الكهربائية في السيارة الخصوص .

التوصيل المشترك (مركب ) :- وفي هذه الطريقة يتم توصيل البطاريات بطريقة التوصل على التوالي والتوازي على السواء معاً.
أنواع التيارات الكهربائية :-


أ‌- التيار المستمر :- وهو يمر في اتجاه واحد ولا تتغير قيمته مع مرور الزمن أو الوقت من أمثلة ذلك تيار البطارية ويسمى هذا التيار DC وهو ثابت القيمة .
استعمالاته :- يستعمل في إنارة السيارات وتعبئة البطارية وفي أحواض النقل للطلي .
سيئاته :- أنه لا يشغل المحولات الكهربائية نظراً لعدم تردده في داخل الملفات .
ب‌- التيار المتردد :- وهو يمر في اتجاهين مختلفين ويتغير مع مرور الزمن وتبلغ سرعته 50 في الثانية الواحدة .
ت‌-
استعمالاته :- يستعمل في إنارة المنازل وتشغيل المحولات الكهربائية .
سيئاته :- لا ينفع لتعبئة البطاريات .

المكونات الأساسية للدائرة الكهربائية :-


تتكون الدائرة الكهربائية من :-

1- مصدر التيار الكهربائي :- وهو نوعان DCأو AC
2- أسلاك التوصيل المتصلة بين الحمل والمصدر
3- جهاز الحماية – أمان الحياة أو الحماية مثل الفيوزات .


4-مفتاح التحكم : وهو وسيلة التحكم في تشغيل الحمل وفصله ووصل الدائرة وفصلها
5-الحمل الكهربائي ( جهاز البيان ) وهو وسيلة التوضيح مثل المبة أو ساعة الفولت أو الأمبير مصدر التيار الكهربائي :-
وهو الذي يزود الدائرة الكهربائية بالتيار مثل البطارية وتكون قوتها مختلفة وهي من 1.5 ،6،9،12،24 فولت .
وكل بطارية لها قطبان قطب موجب وآخر سالب ولكل قطب يوجد عليه الرموز الآتية :-
القطب الموجب :- وهو يمتاز بالسماكة ويرمز لها بالرموز الآتية :+ ،30،BAT،+ ،B+ ،P
القطب السالب :- وهو يمتاز بأنه رفيع ويرمز له بالرموز الآتية :- -،31،N،-B ،---
وفي حالة عدم وجود أي رموز كهربائية على البطارية ولكي نميز بينهما يجب أن نجري التجارب الآتية :-
- نحضر قطعة من البطاطا ونوصل سلك بكل طرف من أطراف البطارية المراد التأكد منها للطرف الأول وهو السالب والطرف الثاني هو الموجب ثم نضعها داخل قطعة البطاطا بحيث تكون المسافة بينهما صغيرة ونلاحظ أن تكون مادة خضراء اللون على أحد الأطراف في حبة البطاطا وهذا يدلل على أن هذا القطب أو الطرف هو القطب الموجب والآخر سالب .
- نحضر وعاء به ماء ونقوم بتوصيل أقطاب البطارية بسلكين بكل قطب سلك ونضعها في وعاء المملوء بالماء ونقربهما في مسافة غير بعيدة ونلاحظ تكون فقاعات وعلى طرف السلك فهذا يدل على أن السلك الذي يتكون عليه الفقاعات هو القطب السالب والآخر هو الموجب .

الأمبير وقوته في البطارية :-


وتختلف قوة الأمبير في البطاريات عن بعضها البعض وذلك حسب قوة السلف وقوة المحرك حيث تكون قوتها بالأمبير ساعة من 45،55،65،80،125 أمبير ساعة ويكون مقدار قوة فولت البطارية ثابت وهو 12 فولت وكما تختلف البطاريات في الشكل والحجم حسب الاحتياجات والمتطلبات .
ومن الممكن الحصول على قوة أمبير أكبر من ذلك بتوصل البطاريات على التوالي كما سبق وأن وضحنا .

2-أسلاك التوصيل :-



وهي وسيلة الربط بين الحمل والمصدر وباقي أجزاء الدائرة الكهربائية لنقل التيار الكهربائي إليها حتى تكتمل الدائرة الكهربائية وتضيء حسب التسلسل التالي :-
- يمر التيار الكهربائي من البطارية إلى السوتش عن طريق الأسلاك الموصلة للدائرة ومنها إلى الفيوز ومنه إلى مفتاح التحكم بالدائرة ومنه إلى اللامبة المتصلة بأحد أطرافها مع مفتاح التحكم والطرف الآخر مع الشصي حتى تكتمل الدائرة فتضيء .
وتختلف أسلاك التوصيل من حيث سماكتها وتحملها للتيار الكهربائي فهي من 0.5 ملم ، 1 ملم 1.5 ملم ،2 ملم ،10 ملم .. الخ
وكل سلك توصيل مرتبط بمدى الضغط عليه وله سماكة معينة مثل السلف ، الدينمو

3- جهاز الحماية أو وسيلة الحماية :-
وهو وسيلة الحماية والأمان والمحافظة على للدائرة الكهربائية من الحرق وتتمثل في الفيوزات في السيارة وتختلف قوة تحملها ودرجة انصهارها وتكون قوتها من 3 أمبير ، 5 أمبير ، 7.5 أمبير ، 10 أمبير ، 15 أمبير مع أمبير ،20 أمبير ،30 أمبير ومن حيث النوع فهي كما يأتي :-
فيوز عظم ، فيوز زجاج ، فيوز أمريكي .

4- مفتاح التحكم
وهو عبارة عن مفتاح يتحكم في وصل وفصل الدائرة الكهربائية ويكون متعدد النقاط ومن الممكن أن يكون عبارة عن مفتاح سحب أو طقة أو كبس ، وكلها تعمل نفس العمل.

5- الحمل الكهربائي أو وسيلة البيان أو مستهلك التيار الكهربائي :-
وهي عبارة عن وسيلة بيان وتوضيح لمرور التيار بالدائرة الكهربائية وتشغيلها وإنارتها ومثال لذلك اللامبة والزامور أو ساعة الفولت أو الأمبير .

الدوائر الكهربائية

وهي عبارة عن جميع الدوائر والتوصيلات الكهربائية في السيارة

تنقسم الدوائر الكهربائية إلى عدة أقسام :-


1-دائرة الأنوار الأمامية والخلفية :-

وتتمثل في ضوء الدم وضوء الواطي وضوء العالي ضوء الضباب ، أضوية الغمازات ، أضوية البريك ، أضوية اللافيرس … الخ

2-دائرة المحرك :-



وتتمثل في السلف ،والدينمو ، دائرة الشرارة (موزع الشرر) المساحات ، الزامور ، طبة الزيت ، طبة الحرارة ، مروحة التبريد للروديتور ، زيت البريك.
3- دائرة كابينة السائق ( غرفة القيادة )
وتتمثل في أضوية ساعة الطلبلون ، ضوء الصالون ، ساعة بيان درجة الحرارة ، ساعة بيان مستوى البنزين لمبة بيان الهندبريك وزيت البريك ، لمبة بيان مستوى الزيت ، ساعة ضغط الزيت ، لمبة بيان شحن الدينمو ، ولاعة السجائر ، المسجل والراديو ، والمكيف ، ومفتاح الاشتعال ، (السوتش ) ، طبة البريك ، طبة الهندبريك ، ساعة بيان عدد لفات الماتور مفاتيح تشغيل جميع الدوائر في السيارة ……… الخ .

مفاتيح الاشتعال ( السوتش )

هو عبارة عن مفتاح تحكم رئيس لتزويد جميع الدوائر الكهربائية التي تشتغل عن طريق السوتش وتشغيل السلف وطفي المحرك وكما هو مفتاح كهربائي يعمل على فصل الدوائر التي تعمل على السوتش بالقطب الموجب للبطارية في حالة التشغيل وفصله عند الإطفاء (غلقه) وتتم هذه العمليات يدوياً ولهذا المفتاح 4 مراحل أو أكثر .

نقاط توصيل السوتش :-


30BAT هي النقطة الرئيسية في السوتش حيث أنها تستمد التيار اللازم من البطارية مباشرة ثم يتم توزيعها بواسطة إدارة السوتش حسب الطقات اللازمة ويكون لون السلك الواصل من البطارية إلى نقطة السوتش أحمر سميك أو بنى وتكون سماكته حوالي 2.5 ميلي .
15 a الطقة الأولى للسوتش وهي التي تغذى الدوائر الكهربائية والتي تتصل بعملية الفيوزات ويكون لون السلك أبيض وتكون سماكته 1.5 مثل دائرة البريك ، الغمازات ، اللافيرس .
15،IGN الطقة الثانية للسوتش وهي نقطة التغذية التي تتصل مباشرة مع نقطة 15 أو + في كويل دائرة الاشتعال ويكون لون السلك أحمر وسماكته 1.5 ميلي .
50 أو start وهي الطفة الثالثة وتمتاز هذه الطقة بأنها زمبركية بمجرد ترك المفتاح ترجع إلى وضعها الطبيعي وهو فتحة السوتش وهذه الطقة تتصل مباشرة إلى نقطة 50 في اتوماتيك السلف وكما تمتاز بأن سلكها لونه سكني وسماكته حوالي 2 ميلي أو أكثر .











الطرق الصحيحة لفحص السوتش :-


توجد طريقتين لفحص السوتش وتتمثل :-

1- عن طريق لامبة الفحص 2- عن طريق ساعة الفولتميتر (أوميتر )

1- خطوات فحص السوتش بواسطة لامبة الفحص :-
1- نحضر لامبة فحص ونقوم بتوصيل أحد أطرافها بالشصى في البطارية أو البدي والطرف الآخر للمبة الفحص ونوصله بخط 30 الكهرباء المغذي للسوتش فإن إضاءة اللامبة كان يوجد كهرباء واصلة إلى نقطة 30 في السوتش الرئيسية ثم ننقل لامبة الفحص إلى نقطة 15 الأولى ونفتح السوتش فإن إضاءة كانت الطقة أو النقطة الأولى جيدة وبعد ذلك ننقل لامبة الفحص إلى نقطة 15 المؤدية إلى الكوبل ونفتح المفتاح على الطقة الثانية فإن إضاءة فهي جيدة وللتأكد من فحص هذه النقطة نبقى لامبة الفحص كما هي نقوم بإدارة مفتاح السوتش إلى الطقة الثالثة فإن بقية لامبة الفحص تضيء فتكون هذه الطقة شغالة جيداً وإن لم يصلها كهرباء في هذه العملية تكون عظمة السوتش غير جيدة ويجب استبدالها وبعد ذلك تقوم بوضع لامبة الفحص على الطقة الثالثة وهي نقطة 50 في السوتش ونقوم بإدارة المفتاح على طقة السلف الزمبركية فإن أضاءت كان السوتش جيد وإن لم تضيء فيجب تصليح العظمة أو استبدالها بأخرى .
2- نحضر ساعة فولتميتر ونقوم بتشغيلها ووضعها على مجال قياس الفولت ونوصل الطرف السالب أو الأسود بالأرض والطرف الأحمر أو الموجب على أطراف السوتش بالترتيب كما وضحناه في خطوات الفحص السابقة للامبة الفحص ولكن يجب أن يؤشر مؤشر الساعة على 12 فولت في حالة الفحص الجيد وسوف نوضح هذا الكلام بالرسم التوضيحي لخطوات الفحص في الشكل المقابل.



منقول


وبالتوفيق ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://www.facebook.com/#!/ahmed.gido
 
أساسيات الكهرباء السيارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::. :: اقسام الكلية التقنية :: قسم الهندسة الميكانيكية :: تقنية السيارات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
الأحد يناير 31, 2016 3:57 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» المرجع الكامل في التحكم الصناعي الكهربائي
الجمعة يناير 22, 2016 3:33 pm من طرف مصطفى المعمار

» نتيجة السروح في علم الروح
الإثنين مارس 24, 2014 9:57 pm من طرف عوض صالح

» .:: مكتبة نفيسة جداً في كل التخصصات ::.
الأحد يناير 26, 2014 12:57 am من طرف مجذوب احمد قمر

» زيارة وفد جمعية أصدقاء مرضي السكري
الإثنين ديسمبر 16, 2013 8:18 pm من طرف هاني عمار

» أضخم مكتبة هندسة مدنية في العالم
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:21 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» تحميل فاير فوكس عربي فايرفوكس Download Firefox
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:04 pm من طرف غيداء وبس

» كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
الأحد يوليو 28, 2013 9:43 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» انطلاقة موقع الجامعة علي شبكة الانترنت
الأحد يوليو 21, 2013 5:38 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» .:: كتاب رؤيا النبي حق الي قيام الساعة ::.
الخميس مارس 21, 2013 1:27 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» جامعة الشيخ عبدالله البدري تهنئ الدكتور عمر عبدالله البدري
الجمعة مارس 15, 2013 3:39 am من طرف هاني عمار

» كتاب التجسيم والمجسمة للشيخ عبدالفتاح اليافعي
الخميس مارس 14, 2013 7:51 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» مجلة المديرين القطرية ( الشيخ عبدالله البدري... السوداني الملهم من الشمال)
الثلاثاء مارس 12, 2013 12:11 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» امتحاننا الدور الأول للعام 2012-2013
السبت فبراير 23, 2013 3:13 pm من طرف هاني عمار

» تحميل جوجل ايرث عربى
الإثنين فبراير 18, 2013 8:45 pm من طرف غيداء وبس

» تحميل فايرفوكس عربى
الإثنين فبراير 18, 2013 8:30 pm من طرف غيداء وبس

»  برنامج افيرا انتى فايروس مجانى
الخميس يناير 17, 2013 3:40 am من طرف هاني عمار

»  جوجل كروم عربى
الخميس يناير 17, 2013 3:40 am من طرف هاني عمار

»  كلمة مولانا الشيخ عبدالله البدري راعي ومؤسس جامع الشيخ عبدالله البدري
الأربعاء يناير 02, 2013 9:13 pm من طرف هاني عمار

» وضع حجر الاساس لمباني كليات الجامعة الجديدة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 4:31 pm من طرف هاني عمار

المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع تخرجي
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
ضع أي سؤال في الهندسة الكهربائية وسنأتيك بالاجابة ان شاء الله
موسوعة النساء والتوليد
حاج الماحي مادح الحبيب
موسوعة الخلفاء عبر التاريخ الاسلامي
برنامج لتقوية وتنقية صوت الحاسوب الي 10 اضعاف
هنا نتقبل التعازي في وفاة العضو بالمنتدي محمد حامد (ودالابيض)
شاركوني فرحة النجاح!!
المواضيع الأكثر شعبية
ادخل هنا للاطلاع علي جميع الوظائف المعلنة
حمل مجانا برنامج المصحف صوت وصورة للموبايل
الكتاب الشامل في الموقع(تم اعدادة من اكثر من 40 كتاب واكثر من 80 مشاركه )
ملف كامل عن ضواغط التبريد
موقع رائع فى زراعة البطاطس
صيغ C.V مهمة للخريجين
مواقع الوظـــائــف الشــاغـرة
الاحصاء الطبي في الويكيبيديا
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
اكبر مكتبة في التصوف الاسلامي علي شبكة الانترنت
copyright 2010
facebook
counter
map
Elexa