.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
أهلاً وسهلاً وألف مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري تفضل بالدخول ان كنت عضواً والاعليك التسجيل لكي تملك كافة صلاحية الاعضاء وتمتلك الرخصة في اضافة مواضيع جديدة او الرد علي مواضيع وهنالك المكنون فقط للمسجلين فسارع بالانضمام الينا كي تحظي بما أخفي لك ...
الادارة...
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
أهلاً وسهلاً وألف مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري تفضل بالدخول ان كنت عضواً والاعليك التسجيل لكي تملك كافة صلاحية الاعضاء وتمتلك الرخصة في اضافة مواضيع جديدة او الرد علي مواضيع وهنالك المكنون فقط للمسجلين فسارع بالانضمام الينا كي تحظي بما أخفي لك ...
الادارة...
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بكم في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري من أجل التواصل ، والتوادد ، والتعارف ، وتبادل الخبرات وكل ماهو مفيد وجديد ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
اعضاء وزوار منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - الف مرحباً بكم _ حللتم اهلاً ووطئتم سهلاً...
تم انشاء هذا المنتدي بحمد الله في 14/06/2009 وتم الافتتاح بتوفيق الله سبحانه وتعالي في 11/07/2009
افتتح السيد الرئيس المشيرعمر حسن أحمد البشير الكلية ضمن حفل رسمي وشعبي في يوم 16/7/2005 ، وأمر باعتبارها الكلية التقنية الأنموذج بالســــــــودان .
زهرة حلوة أيها ابتسامة الزائر الكريم ابتسامة بعد التحية والسلام نرحب بك ترحيباً حاراً ونرجو ان تنضم الي كوكبتنا بالتسجيل والدخول لكي تملك جميع رخص الاعضاء والاطلاع علي جميع المواضيع والردود عليها وكتابة مواضيع جديدة ... ولكم منا كل الود والترحاب ... زهرة حلوة
البسملة اية Support

 

 البسملة اية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجذوب احمد قمر
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجذوب احمد قمر


عدد المساهمات : 433
ذكر النقاط : 566
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
الاقامة : الدامر
البسملة اية E8s7dt10

البسملة اية Sampd510
الاوسمة البسملة اية 710

البسملة اية Empty
مُساهمةموضوع: البسملة اية   البسملة اية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 5:03 am


البسمله

الجميع يعلم ان قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة
يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه.
ولكن!!
هل جميعنا يعلم ان البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك

والسبب
هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الامر أبداوجه الاختلاف

البسملة اية 001

هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟



بينما لاتعتبر في باقي السور ...

وللتأكد من ذلك يمكنكم ان تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا الى سورة الفاتحة ،،
ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1) . بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة
وليست مرقمة مما يكشف لنا انها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي بما معناه
(قبل كل عمل قل بسم الله الرحمن الرحيم ) ...
تأثيرها على الصلاة ؟؟؟
كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة

ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا اعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة
يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الاولى والثانية من كل صلاة

ونتيجة

هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!!
وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء
ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جدا

وعلينا نشر
هذه المعلومة وايصالها الى كل من لايعرفها ابراءا للذمة.

هذا والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم
.:: الإدارة العامة للمنتدي ::.
.:: الإدارة العامة للمنتدي ::.
أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم


عدد المساهمات : 3139
ذكر النقاط : 5401
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
الاقامة : الدامر / حي الكنوز
البسملة اية E8s7dt10





البسملة اية 111
الاوسمة البسملة اية 6510

البسملة اية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البسملة اية   البسملة اية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 5:58 pm


شكراً الاخ الغالي مجذوب علي تناولك لهذا الامر ....

ولكن ارجو ان تسمح لي بان اقول لك لاتنقل قول من جزم علي امر فيه اختلاف للعلماء فما نقلته هنا عن البسملة هو قول من جزم انها اية من القران وفي حين ان هناك اقول للعلماء تخالف فكان من الاولي ان نورد اقوال جميع العلماء في هذا الامر المختلف فيه...
فاسمح لي اخي الكريم بان اورد اقوال العلماء في البسملة هل هي اية من الفاتحة ام لا بقدر المستطاع :

إعلم أن السلف قد اختلفوا في ذالك اختلافا كثيرا فذهب الشافعي وجماعة من العلماء إلى أنها أية من الفاتحة ومن كل سورة في أولها سوى سورة براءة وهو قول ابن عباس وابن عمر وابي هريرة وسعيد بن جبير وعطاء وابن المبارك وأحمد في إحدى الروايتين عنه وإسحاق ونقل البيهقي هذا القول عن علي بن أبي طالب و الزهري والثوري ومحمد بن كعب وذهب الأوزاعي ومالك وابو حنيفة إلى أن البسملة ليست أية من الفاتحة زاد ابو داوود ولا من غيرها من السور وإنما هي بعض أية في سورة النمل وإنما كتبت للفصل والتبرك قال مالك فلا يستفتح بها في الصلاة المفروضة وللشافعي أنها ليست من السور مع القطع أنها من الفاتحة فأما حجة من منع كون البسملة أية من الفاتحة ولا من غيرها فحديث أنس المشهور المخرج في الصحيحين وحديث عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين قالوا ولأن أول ما نزل به جبريل عليه السلام إقرأ باسم ربك الذي خلق ولم يذكر البسملة منها قالوا ولأن محل القرأن لا يثبت إلا بالتواتر والاستفاضة ولأن الصحابة أجمعوا على عدد كثير من السور منها سورة الملك ثلاثون أية وسورة الكوثر ثلاث آيات وسورة الإخلاص أربع أيات فلو كانت البسملة منها لكانت الأيات خمسا وأما حجة من ذهب إلى اثباتها في أوائل السور من جهة النقل بعقد صح عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ البسملة في أول الفاتحة في الصلاة وعدها أية منها وعن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم قال هي فاتحة الكتاب قيل فأين السابعة قال بسم الله الرحمن الرحيم أخرجهما ابن خزيمة وروي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم فصل السور وفي رواية انقضاء السور حتى نزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم أخرجه ابوداوود والحاكم في مستدركه وقال فيه أنه صحيح على شرط الشيخين وروى الدارقطنى عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأتم الحمد لله فاقرؤا بسم الله الرحمن الرحيم فإنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني وبسم الله الرحمن الرحيم إحدى أياتها قال الدارقطنى ورجال إسناده كلهم ثقات وروى الدارقطنى أيضا عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين إلى أخر السورة يقطعها أية أية ويعدها عد الاعراب وعد بسم الله الرحمن الرحيم ولم يعد عليهم وأخرج مسلم في إفراده عن أنس قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا اذ غفا غفوة ثم رفع رأسه متبسما فقلنا ما أضحكك يا رسول الله قال أنزلت علي أنفا سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إنا اعطيناك الكوثر الحديث قال البيهقي أحسن ما احتج به أصحابي في أن بسم الله الرحمن الرحيم من القرآن وأنها من فواتح السور سوى سورة براءة ما رويناه في جمع الصحابة كتاب الله عز وجل في المصاحف وأنهم كتبوا فيها بسم الله الرحمن الرحيم على رأس كل سور سوى سورة براءة فكيف يتوهم متوهم أنهم كتبوا فيه مئة وثلاث عشرة أية ليست من القرآن وقد علمنا بالروايات الصحاح عن ابن عباس أنه كان يعد بسم الله الرحمن الرحيم أية من الفاتحة وروى الشافعي عن ابن عمر أنه كان لا يدع بسم الله الرحمن الرحيم في أم القرآن و لا في السورة التي بعدها زاد غيره عنه كان يقول لما كتبت في المصحف لم لم تقرأ وروى الشافعي عن ابن عباس أنه كان يفتتح الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم ويقول انتزع الشيطان منهم خير أية في القرآن وفي إفراد البخاري من حديث أنس أنه سئل كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ثبت بهذه الأدلة الصحيحة الواضحة أن البسملة من الفاتحة ومن كل موضع ذكرت فيه وقد اجتمع الصحابة وإجماعهم حجة على إثباتها في المصاحف وأنهم طلبوا بكتابة المصاحف تجريد كلام الله عز وجل المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم قرآنا وتدوينه بأن لا يزيدوا فيه ولا ينقصوا منه ولهذا لم يكتبوا فيه لفظة آمين وإن كان قد ثبت بأنه يقولها بعد الفاتحة فلو لم تكن البسملة من القرآن في أوائل السور لما كتبوها ولكان حكمها حكم آمين .إنتهى المراد منه

هذا ما تيسر لي في هذا الشان وليعذر القارء زلتي وليستر المتصفح هفوتي وجهلي وعثرتي .

كتب هذا عبيد ربه وأسير كسبه محمد بن محمد الرقادي الكنتي
فاصل
وهذا قول اخر:
قال الباقلاني : " لو كانت التسمية من القرآن لكان طريق إثباتها إما التواتر أو الآحاد، و الأول باطل، لأنه لو ثبت بالتواتر كونها من القرآن لحصل العلم الضروري بذلك، ولامتنع وقوع الخلاف فيه بين الأمة ، و الثاني أيضا باطل، لأن خبر الواحد لا يفيد إلا الظن فلو جعلناه طريقا إلى إثبات القرآن لخرج القرآن عن كونه حجة يقينية و لصار ذلك ظنيا، و لو جاز ذلك لجاز ادعاء الروافض أن القرآن دخله الزيادة و النقصان و التغيير و التحريف". (انتهى كلام الباقلاني).
و هو كلام وجيه و الأقيسة الاستثنائية التي طواها في كلامه واضحة لمن له ممارسة للمنطق و شرطياتها لا تحتاج للاستدلال لأنها بديهية من الشريعة فلا حاجة إلى بسطها.
زاد أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن فقال: " يكفيك أنها ليست من القرآن الإختلاف فيها، و القرآن لا يختلف فيه".
و زاد عبد الوهاب فقال: " " إن رسول الله بين القرآن بيانا واحدا متساويا، و لم تكن عادته في بيانه مختلفة بالظهور و الخفاء حتى يختص به الواحد و الإثنان. و لذلك قطعنا بمنع أن يكزن شيء من القرآن لم ينقل إلينا، و أبطلنا قول الرافضة: إن القرآن حمل جمل عند الإمام المعصوم المنتظر. فلو كانت البسملة من الحمد لبينها رسول الله بيانا شافيا" إنتهى كلامه.
و قال ابن العربي في العارضة: " إن القاضي أبا بكر بن الطيب لم يتكلم في الفقه إلا في هذه المسألة خاصة أنها متعلقة بالأصول ".

من كتاب الفقه المالكي و أدلته للحبيب بن طاهر
فاصل
وهذا قول:


يقول الله تعالى:"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ", ويقول الله سبحانه وتعالى:"ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى "...فهذا يبين لنا أن القرآن الذي بين أيدينا لم يطرأ عليه تغيير أو تبديل,والقرآن وصلنا عن طريق التواتر,والتواتر هو الخبر اليقين,وكل خبر غير يقين يعتريه الظن,وكل خبر يختلف فيه فهو غير يقين, والبسملة أُختلف فيها وهذا يعني أن خبرها ليس يقينًا....قال الباقلاني:" لو كانت التسمية من القرآن لكان طريق إثباتها إما التواتر أو الآحاد، والأول: باطل لأنه لوثبت بالتواتر كونها من القرآن لحصل العلم الضروري بذلك ولامتنع وقوع الخلاف فيه بين الأُمَّة، والثاني: أيضاً باطل لأن خبر الواحد لا يفيد إلا الظن فلو جعلناه طريقاً إلى إثبات القرآن لخرج القرآن عن كونه حجة يقينية، ولصار ذلك ظنياً، ولو جاز ذلك لجاز ادعاء الروافض أن القرآن دخله الزيادة والنقصان والتغيير والتحريف» ا هـ
وقال إبن العربي في كتابه «أحكام القرآن» : يكفيك أنها ليست من القرآن الاختلافُ فيها، والقرآن لا يُختلف فيه ا هـ.
وزاد عبد الوهاب فقال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين القرآن بياناً واحداً متساوياً ولم تكن عادته في بيانه مختلفة بالظهور والخفاء حتى يختص به الواحد والاثنان؛ ولذلك قطعنا بمنع أن يكون شيء من القرآن لم ينقل إلينا وأبطلنا قول الرافضة إن القرآن حِمْل جَمَل عند الإمام المعصوم المنتظر فلو كانت البسملة من الحمد لبيّنها رسول الله بياناً شافياً» ا هـ
وهناك بعض الأدلة من السنة على عدم ذكر آية البسملة كونها آية من كل سورة, مثال ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام:"قال الله تعالى قسمت الصلاة نصفين بيني وبين عبدي فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل، يقول العبد: { الحمد لله رب العالمين } ، فأقول: حمدني عبدي "
وحديث أُبيّ بن كعب في «الموطأ» و«الصحيحين» أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " ألا أعلمك سورة لم يُنْزَل في التوراة ولا في الإنجيل مثُلها قبل أن تخرج من المسجد " قال: بلى، فلما قارب الخروج قال له: كيف تقرأ إذا افتتحت الصلاة؟ قال أبيٌّ فقرأت { الحمد لله رب العالمين } حتى أتيت على آخرها، فهذا دليل على أنه لم يقرأ منها البسملة.
عن أنس بن مالك من طرق كثيرة أنه قال: صليت خلف رسول الله وأبي بكر وعمر فكانوا يستفتحون بالحمد لله رب العالمين لا يذكرون (بسم الله الرحمٰن الرحيم)، لا في أول قراءة ولا في آخرها.
عن عبد الله بن مغفل قال: صليت مع النبي وأبي بكر وعمر وعثمان، فلم أسمع أحداً منهم يقول: (بسم الله الرحمٰن الرحيم)، إذا أنت صليت فقل { الحمد لله رب العالمين }.
عمل أهل المدينة، فإن المسجد النبوي من وقت نزول الوحي إلى زمن مالك صلى فيه رسول الله والخلفاء الراشدون والأمراء وصلى وراءهم الصحابة وأهل العلم ولم يسمع أحد قرأ (بسم الله الرحمٰن الرحيم) في الصلاة الجهرية، وهل يقول عالم أن بعض السورة جهر وبعضها سر، فقد حصل التواتر بأن النبي والخلفاء لم يجهروا بها في الجهرية، فدل على أنها ليست من السورة ولو جهروا بها لما اختلف الناس فيها.
وروى أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحمد لله رب العالمين فضل ثلاثين حسنة على سائر الكلام " وورد حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قال لا إله إلا الله كتبت له عشرون حسنة، ومن قال الحمد لله رب العالمين كتبت له ثلاثون حسنة "...ولم يذكر أحدهم آية البسملة.
وقال إبن عاشور في هذه المسألة:"وأنا أرى في الاستدلال بمسلك الذوق العربي أن يكون على مراعاة قول القائلين بكون البسملة آية من كل سورة فينشأ من هذا القولِ أَنْ تكون فواتح سور القرآن كلُّها متماثلة وذلك مما لا يحمد في كلام البلغاء إذ الشأن أن يقع التفنن في الفواتح، بل قد عد علماء البلاغة أَهَمَّ مواضع التأنق فاتحةَ الكلام وخاتمتَه، وذكروا أن فواتح السور وخواتمها واردة على أحسن وجوه البيان وأكملها فكيف يسوغ أن يُدَّعَى أَن فواتح سوره جملةٌ واحدة، مع أن عامة البلغاء من الخطباء والشعراء والكتاب يتنافسون في تفنن فواتح منشآتهم ويعيبون من يلتزم في كلامه طريقة واحدة فما ظنك بأبلغ كلام."اهـ
والزمخشري عند تفسيره هذه السورة بدأ بآية" ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ",ولم يفسر آية البسملة,وكذلك الطبري,والبيضاوي وإبن عجيبة,وإبن عادل وغيرهم.
فهذه أدلة على أن البسملة ليست آية من كل سورة,وأما أنها تُقرأ عند كل سورة فذلك للأسباب التالية:
1. أمر الرسول عليه الصلاة والسلام الافتتاح بالتسمية في الأمور المهمة ذوات البال ,فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال:"كل أمر ذي بال لا يُبدأ فيه بسم الله الرحمٰن الرحيم فهو أقطع ".
2.البسملة ,عندما كان يقرأها الرسول عليه الصلاة والسلام كانت علامة على إنتهاء سورة وإبتداء سورة آخرى...فقد جاء عن الصحابة أنهم لم يعلموا أن السورة إنتهت وبدأت سورة آخرى إلا عند سماعهم الرسول عليه الصلاة والسلام يبسمل.
3.والبسملة كتبت للفصل بين السور ليكون الفصل مناسباً لابتداء المصحف، ولئلا يكون بلفظ من غير القرآن، وقد روى أبو داود في «سننه» والترمذي وصححه عن ابن عباس أنه قال: قلت لعثمان بن عفان: «ما حملكم أن عمدتم إلى براءة وهي من المئين وإلى الأنفال وهي من المثاني فجعلتموهما في السبع الطوال ولم تكتبوا بينهما سطراً بسم الله الرحمٰن الرحيم»، قال عثمان كان النبي لما تنزل عليه الآياتُ فيدعو بعض من كان يكتب له ويقول له ضع هذه الآية بالسورة التي يذكر فيها كذا وكذا، أو تنزل عليه الآية والآيتان فيقول مثل ذلك، وكانت الأنفال من أول ما أنزل عليه بالمدينة، وكانت براءة من آخر ما أنزل من القرآن وكانت قصتها شبيهة بقصتها فقُبِض رسول الله ولم يبين لنا أنها منها، فظننتُ أنها منها، فمن هناك وضعتُها في السبع الطوال ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمٰن الرحيم».
هذا والله أعلم

فاصل

فالبسملة ثابتة في كتاب الله تعالى،وقد قال جل وعلا: إقرأ باسم ربك الذي خلق. وقد جاء من الاحاديث ما فيه اثبات لها.
أما الفقهاء فقد اختلفوا في انها جزء من كل سورة أو لا أو انها جزء من الفاتحة فقط أو لا، ولم يكن اختلافهم في أنها من القرآن أم لا، فهذا محمد بن الحسن مثلا فيقول عندما سئل عن ذلك بأن كل ما بين دفتي كتاب الله تعالى من القرأن، ولم يكن يكتب في ايامهم في كتاب الله تعالى غير البسملة والآيات الكريمة، حتى كلمة آمين لم تكن تكتب؛ وذلك اقتداء بسيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه.
ومن المعروف أن المصحف العثماني نسبة إلى سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه قد كتب الفاتحة بسبع آيات، كانت البسملة احداهن.
وقد عدها الشافعية آية من الفاتحة ومن كل سورة، وللشافعية قول آخر وهو ان البسملة جزء من الفاتحة فقط، وقال السيوطي وابن حجر وهما شافعيان عظيمان بأن البسملة آية من بعض السور وآية منفصلة عن بعض السور، والمتتبع لأسباب نزول السور قد يقنع بقولهما.
وعدها بعض الأحناف آية منفصلة فلا هي آية من الفاتحة ولا من غيرها.
أما حديث انس بن مالك رضي الله تعالى عنه وأرضاه فقد احتج به مالك رحمه الله تعالى بأن البسملة ليست آية من الفاتحة وليس بأنها ليست من القرآن الكريم. وليس لهم حديث صحيح حجة غيره.
أما الأحاديث التي تتكلم بالجهر بالبسملة فلا يظن بأنها دليل على ان البسملة ليست من القرآن الكريم بتاتا، وذلك لأن هناك أحاديث تدحض هذه الحجة، ولأنها دليل على عدم الجهر بالبسملة في الصلاة، فانظر مثلا إلى الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن المُختار عن أنس قال: بينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ذات يوم بين أظهرنا، إذ أغْفى إغْفاءة، ثم رفع رأسَه متبسّماً، فقلنا: ما أضحكـك يا رســولَ الله؟ قال: ((أنزلت عليّ آنفا سـورة))، فقـرأ: (({بسم الله الرّحمن الرّحيم. إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}))، ثمّ قال: ((أتدرون ما الكوثر))؟ فقلنا: الله ورسوله أعلم. قال: ((فإنّه نهر وَعَدَنيهُ ربّي عزّ وجلّ، عليه خيْر كثير، وحوض ترد عليه أمّتي يوم القيامة، آنيته عدد النّجوم، فيَختلِج العبد منهم؛ فأقول: ربّ إنّه من أمّتي، فيقول: ما تدري ما أحدث بعدك)).
أخرج البخاريّ في صحيحه عن أنَس: أنّه سُئل عن قراءة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: ((كانت قراءته مداً، ثمّ قرأ بسم الله الرّحمن الرّحيم يمد بسم الله ويمدّ الرّحمن ويمدّ الرّحيم)).

فاصل

واظن نكتفي بهذا القدر من اقوال العلماء واختلافهم في امر البسملة...
واخلص الي ان الاختلاف هو هل انت ممن يؤيدون اتباع احد المذاهب الفقهية الاربعة ام لا ؟ فاذا كنت ممن يؤيدونها فحتما ستكون مقلد مذهبا ما فيجب عليك ان تنظر حكم البسملة فيه وتعمل بمابدأ لك فمثلاً نحن في السودان وهذا مالاينكره احد نتفقه بالمذهب المالكي فعلينا ان ننظر في امر البسملة عند الامام مالك ونعمل بقوله حيث قال مالك: فلا يستفتح بها في الصلاة المفروضة ومن الادلة :
حديث أُبيّ بن كعب في «الموطأ» و«الصحيحين» أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " ألا أعلمك سورة لم يُنْزَل في التوراة ولا في الإنجيل مثُلها قبل أن تخرج من المسجد " قال: بلى، فلما قارب الخروج قال له: كيف تقرأ إذا افتتحت الصلاة؟ قال أبيٌّ فقرأت { الحمد لله رب العالمين } حتى أتيت على آخرها، فهذا دليل على أنه لم يقرأ منها البسملة.
عن أنس بن مالك من طرق كثيرة أنه قال: صليت خلف رسول الله وأبي بكر وعمر فكانوا يستفتحون بالحمد لله رب العالمين لا يذكرون (بسم الله الرحمٰن الرحيم)، لا في أول قراءة ولا في آخرها.
عن عبد الله بن مغفل قال: صليت مع النبي وأبي بكر وعمر وعثمان، فلم أسمع أحداً منهم يقول: (بسم الله الرحمٰن الرحيم)، إذا أنت صليت فقل { الحمد لله رب العالمين }.
عمل أهل المدينة، فإن المسجد النبوي من وقت نزول الوحي إلى زمن مالك صلى فيه رسول الله والخلفاء الراشدون والأمراء وصلى وراءهم الصحابة وأهل العلم ولم يسمع أحد قرأ (بسم الله الرحمٰن الرحيم) في الصلاة الجهرية، وهل يقول عالم أن بعض السورة جهر وبعضها سر، فقد حصل التواتر بأن النبي والخلفاء لم يجهروا بها في الجهرية، فدل على أنها ليست من السورة ولو جهروا بها لما اختلف الناس فيها.
وروى أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحمد لله رب العالمين فضل ثلاثين حسنة على سائر الكلام " وورد حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قال لا إله إلا الله كتبت له عشرون حسنة، ومن قال الحمد لله رب العالمين كتبت له ثلاثون حسنة "...ولم يذكر أحدهم آية البسملة.


واخيراً اخي مجذوب نسأل الله ان يهدينا الي مافيه رضاه وان يوفقنا علي اداء مافرضه علينا ...

وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه ورحم الله علماء هذه الامة الخيرية ...
ولك خالص ودي واجزل شكري وتقديري واحترامي اخي مجذوب ... فاصل
زهرة حلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https:// https://www.facebook.com/#!/ahmed.gido
أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم
.:: الإدارة العامة للمنتدي ::.
.:: الإدارة العامة للمنتدي ::.
أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم


عدد المساهمات : 3139
ذكر النقاط : 5401
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
الاقامة : الدامر / حي الكنوز
البسملة اية E8s7dt10





البسملة اية 111
الاوسمة البسملة اية 6510

البسملة اية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البسملة اية   البسملة اية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 6:07 pm

ولمزيد من المعلومات عن الفقه المالكي اليكم الموقع الاتي :

اضغط هنا

وبالتوفيق ان شاء الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https:// https://www.facebook.com/#!/ahmed.gido
مجذوب احمد قمر
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
مجذوب احمد قمر


عدد المساهمات : 433
ذكر النقاط : 566
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
الاقامة : الدامر
البسملة اية E8s7dt10

البسملة اية Sampd510
الاوسمة البسملة اية 710

البسملة اية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البسملة اية   البسملة اية Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2009 3:15 am

شكراً اخي احمد علي المعلومات الجديدة والقيمة وما نقلته تم تدرسيه في المستوي الثاني ولم يكن بهذه المعلومات الوفيرة التي اورتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البسملة اية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول قراءة البسملة لقضاء الحوائج
» البسملة والحمدله ثم الصلاة علي النبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::. :: المنـتـــــــدي الإسلامـــــي :: العقيدة والفقه :: منتدي الفقه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
البسملة اية Emptyالأحد يناير 31, 2016 3:57 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» المرجع الكامل في التحكم الصناعي الكهربائي
البسملة اية Emptyالجمعة يناير 22, 2016 3:33 pm من طرف مصطفى المعمار

» نتيجة السروح في علم الروح
البسملة اية Emptyالإثنين مارس 24, 2014 9:57 pm من طرف عوض صالح

» .:: مكتبة نفيسة جداً في كل التخصصات ::.
البسملة اية Emptyالأحد يناير 26, 2014 12:57 am من طرف مجذوب احمد قمر

» زيارة وفد جمعية أصدقاء مرضي السكري
البسملة اية Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 8:18 pm من طرف هاني عمار

» أضخم مكتبة هندسة مدنية في العالم
البسملة اية Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:21 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» تحميل فاير فوكس عربي فايرفوكس Download Firefox
البسملة اية Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:04 pm من طرف غيداء وبس

» كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
البسملة اية Emptyالأحد يوليو 28, 2013 9:43 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» انطلاقة موقع الجامعة علي شبكة الانترنت
البسملة اية Emptyالأحد يوليو 21, 2013 5:38 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» .:: كتاب رؤيا النبي حق الي قيام الساعة ::.
البسملة اية Emptyالخميس مارس 21, 2013 1:27 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» جامعة الشيخ عبدالله البدري تهنئ الدكتور عمر عبدالله البدري
البسملة اية Emptyالجمعة مارس 15, 2013 3:39 am من طرف هاني عمار

» كتاب التجسيم والمجسمة للشيخ عبدالفتاح اليافعي
البسملة اية Emptyالخميس مارس 14, 2013 7:51 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» مجلة المديرين القطرية ( الشيخ عبدالله البدري... السوداني الملهم من الشمال)
البسملة اية Emptyالثلاثاء مارس 12, 2013 12:11 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» امتحاننا الدور الأول للعام 2012-2013
البسملة اية Emptyالسبت فبراير 23, 2013 3:13 pm من طرف هاني عمار

» تحميل جوجل ايرث عربى
البسملة اية Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 8:45 pm من طرف غيداء وبس

» تحميل فايرفوكس عربى
البسملة اية Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 8:30 pm من طرف غيداء وبس

»  برنامج افيرا انتى فايروس مجانى
البسملة اية Emptyالخميس يناير 17, 2013 3:40 am من طرف هاني عمار

»  جوجل كروم عربى
البسملة اية Emptyالخميس يناير 17, 2013 3:40 am من طرف هاني عمار

»  كلمة مولانا الشيخ عبدالله البدري راعي ومؤسس جامع الشيخ عبدالله البدري
البسملة اية Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 9:13 pm من طرف هاني عمار

» وضع حجر الاساس لمباني كليات الجامعة الجديدة
البسملة اية Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 4:31 pm من طرف هاني عمار

المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع تخرجي
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
ضع أي سؤال في الهندسة الكهربائية وسنأتيك بالاجابة ان شاء الله
موسوعة النساء والتوليد
حاج الماحي مادح الحبيب
برنامج لتقوية وتنقية صوت الحاسوب الي 10 اضعاف
موسوعة الخلفاء عبر التاريخ الاسلامي
هنا نتقبل التعازي في وفاة العضو بالمنتدي محمد حامد (ودالابيض)
شاركوني فرحة النجاح!!
المواضيع الأكثر شعبية
أنواع التربة
الكتاب الشامل في الموقع(تم اعدادة من اكثر من 40 كتاب واكثر من 80 مشاركه )
حمل مجانا برنامج المصحف صوت وصورة للموبايل
ادخل هنا للاطلاع علي جميع الوظائف المعلنة
ملف كامل عن ضواغط التبريد
موقع رائع فى زراعة البطاطس
صيغ C.V مهمة للخريجين
مواقع الوظـــائــف الشــاغـرة
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
الاحصاء الطبي في الويكيبيديا
copyright 2010
facebook
البسملة اية Kkkkkk10
counter
map
Elexa