محمد الدرديري خيرالله عضو مشارك
عدد المساهمات : 31 النقاط : 69 تاريخ التسجيل : 14/07/2009
| موضوع: مكونات دوائر التحكم الخميس يناير 28, 2010 9:01 pm | |
|
مكونات دوائر التحكم :
1- الكونتاكتور (contactor )
وهو مكون من جزئين الجزء السفلى به قلب حديد ثابت على شكل حرف E . يوجد حول الضلع الأوسط ملف سلك معزول (موبينة- coil ) وحول الضلعين الاخريين حلقة واحدة مغلقة من النحاس أو الأولومنيوم لتقوية المجال المغناطيسى على الجانبين .
أما الجزء العلوى فيحتوى على قلب حديدى متحرك له نفس الشكل ومركب عليه مجموعة نقاط التلامس ( contacts ) وعادا تكون مكونة من ثلاثة نقاط رئيسية فى وضع فصل وعدد غير محدد من نقاط التلامس المساعدة منها المفتوح ومنها المغلق . فإذا وصل تيار إلى البوبينة يحدث مجالا مغناطيسيا يجذب القلب العلوى إلى أسفل تجاه القلب الثابت فيتغير وضع جميع نقاط التلامس . فتصير النقاط المفتوحة مغلقة . والنقاط المغلقة مفتوحة . وتظل هكذا حتى ينفصل التيار عن الموبينة فيعود القلب المتجرك إلى وضعه الطبيعى مندفعا إلى أعلى بقوة ياى موجود بين القلبين . فتعود جميع نقاط التلامس إلى وضعها الأصلى .
كيفية معرفة وتحديد أطراف الكونتاكتور
قبل توصيل إلى كونتاكتور يجب أولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية. ونقاط التلامس المساعدة المغلقة والمفتوحة وكذلك طرفى الموبينة .
بالنسبة للنقط الرئيسية ( main contacts ) عادتا ما يكونوا ثلاث نقاط فى وضع مفتوح ( normally open ) وتأخذ الارقام 1,3,5 كدخل و 2,4,6 كخرج
بالنسبة لنقاط التلامس المساعدة ( auxiliary contacts) يوجد منها فى وضع طبيعى مفتوح ويختصر بالحروف ( no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق ( normally closed ) ويختصر بالحروف ( nc) أما عن الأرقام :
فالنقاط المساعدة المفتوحة تأخذ الأرقام 14 -13 أو ما يليها من أرقام تبدأ بالرقم 3 وفى بعض الانواع تأخذ اللون الأخضر مثل تليميكانيك
والنقاط المساعدة المغلقة تأخذ الارقام 11-12 أو ما يليها من أرقام تبدأ بالرقم 1 بالنسبة لبعض الانواع تأخذ اللون الأحمر .
ويمكن تحديد إذا كانت النقطة مفتوحة أو مغلقة بواسطة الأوميتر . أو مصباح التوالى ويتم أختبار أى نقطة تلامس وهى خارج الدائرة أى تفصل الأطراف المتصلة بها فإذا لم يتحرك مؤشر الاومتر أضغط على الكونتاكتور فسيتحرك المؤشر ويعنى هذا أن تلك النقط مفتوحة ( no ) والعكس فى حالة النقطة المغلقة ( nc ) سيتحرك مؤشر الاومتر وعند الضغط على الكونتاكتور سيعود لوضعه الطبيعى .
ملحوظة :
بعض الكونتاكتورات تحمل عددا معين من نقاط التلامس المساعدة ولايمكن اضافة أى نقاط أخرى . كما يوجد كثير من الماركات . الكونتاكتور يحمل نقطة تلامس مساعدة واحدة ويمكن أن تركب علية قطعة تحمل عددا من النقاط المساعدة الإضافية . وتصبح جزءا لا يتجزء من الكونتاكتور تتحرك بقوة المجال المغناطيسى لنفس البوبينة .
ومن الممكن أن تكون نقطة واحدة أو القطعة تحمل نقطتين أو أكثر منا نقاط مفتوحة ومغلقة .
ملحوظه: نفس هذه الفكرة تستخدم فى وضع تايمر ميكانيكى على الكونتاكتور .
بالنسبة لأطراف الموبينة ( coil )
عادتا ما يكون للموبينة طرفان يرمز لهما ب A1-A2 أو A-B . وعند قياسها بواسطة الأومتر ستعطى قيمة مقاومة معينة وليس صفرا وهذا مهم جدا فى الصيانة . وتتوفر للكونتاكتورات موبينات تعمل على قيم فولت مختلفة منها 24 , 48 ,110 ,220 ,380 فولت . وكلما كانتا الموبينة تعمل على فولت اعلى كلما زادت قيمة مقاومتها حيث انها تلف بقطر سلك أرفع وعدد لفات أكثر . R= x L/A حيث ان x مقاومة المادة النوعية ومن الممكن أن يعمل نفس الكونتاكتور بموبينة 24 فولت أو 380 فولت ومن الممكن أن تتغير الموبينة على حدى ويترك الكونتاكتور كما هو ولذلك يكتب قيمة الفولت الذى تعمل بة الموبينة يكتب عليها نفسها وليس على جسم الكونتاكتور ويظهر الرقم خارج الكونتاكتور .
وتوجد أنواع وأحجام كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء أو تغيير كونتاكتور يجب معرفة ثلاث اشياء اساسية : 1- شدة تيار أو قدرة الحمل الذى سيعمل بهذا الكونتاكتور . 2- فرق الجهد الذى تعمل بة دائرة التحكم . 3- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة .
...............................
هناك ثلاثة اشياء مهمة عند شراء الكونتاكتورات يجب معرفتها : 1- شدة تيار أو قدرة الحمل الذى سيعمل بهذا الكونتاكتور يجب العلم اولا بأن الجزء الذى يتحمل شدة تيار المحرك داخل الكونتاكتور هى النقاط الرئيسية الثلاث فهذه النقاط هى المسئولة عن توصيل التيار إلى المحرك وبالتالى يجب أن يكون حجمها ونوع المادة المصنعة منها قادرا على تحمل قيمة التيار التى يستهلكها الحمل أيا كان نوعة .
وكلما كانت قيمة تيار الكونتاكتور أكبر من قيمة تيار الحمل كلما كان أفضل ويعطى للكونتاكتور عمر أطول ولكن أقتصاديا يجب أختيار كونتاكتور مناسب وليس أعلى بكثير . وذلك تبعا لنوع الحمل وعدد مرات التوصيل والفصل وأيضا ماركة الكونتاكتور . فإذا كان عدد مرات الإيقاف والتشغيل أكثر يحتاج إلى كونتاكتور بقيمة أعلى . وكلما كانت ماركة الكونتاكتور جيدة تستطيع أختياره بقيمة قريبة من قيمة تيار الحمل .
ومن المعروف أن نفس قدرة المحرك كلما كان يعمل على فولت أعلى كلما انخفضت شدة تيارة والعكس ولذلك ستجد على الكونتاكتور 9 امبير جدول يسجل إذا كان المحرك يعمل على 220 فولت فيصلح الكونتاكتور لمحرك حتى قدرة 3 حصان أما إذا كان المحرك يعمل على 380 فولت فنفس الكونتاكتور يصلح لمحرك حتى قدرة 5و5 حصان .
ملحوظة :
لا يتوفر قيمة كونتاكتورات بأى تيار تريدة ولكن بقيم متفاوتة مثلا 9, 12, 16,20, او 25 امبير وهكذا.
الجدول الجهد القدرة بالكيلوات القدرة بالحصان 220 2,2 3 380 4 5,5 660 5,5 7,5
بعض القوانين :
قدرة الثلاث فاز P=1.732 IV COS phy; 1HP =.75 KW
وبحسبة بسيطة عملية بالتعويض عن الجهد ب380 فولت و معامل القدرة COS phy; يساوىز82 نجد ان التيار تقريبا يساوى I=2P مع العلم ان القدرة بkw
واليكم بعض الكونتاكتورات العملية :
1- Telemecanique ac contactor
3 phase volt 230 400 500-690 ac3 kw 6.6 11 15
وبقياس مقاومة ملف الكونتاكتور وجدت انها تساوى 349 اوم .
2- omga ac contactor ac3
v 220 240 380 415 500 660 kw 6 7 11 12 15 15
وبقياس مقاومتة وجدت انها تساوى 382 اوم . 3-siemens ac contactor ac3 v 220 380 500 600 kw 2,2 4 5,5 5,3 hp 3 5 7,5 7,5 وبقياس مقاومتة وجدت انها تساوى 547 اوم
2- فرق الجهد الذى تعمل به دائرة التحكم
وهى الخاصة بقيمة فرق جهد دائرة التحكم . فلا يشترط أن تعمل دائرة التحكم بنفس فولت المصدر بل يفضل ان تعمل بفرق جهد اقل . وفولت دائرة التحكم هو الذى سيصل إلى ملف الكونتاكتور ولذلك إذا كانت دائرة التحكم 24 فولت فيجب ان تكون موبينة الكونتاكتور 24 فولت بغض النظر عن قيمة فولت المصدر الذى سيعمل به المحرك.
3- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة
وذلك تبعا للمطلوب من دائرة التحكم فمن الممكن أن تكون الدائرة بدون أى نقط مساعدة . او تحتوى على عدد معين من النقاط المفتوحة أو المغلقة .
الموضوع منقول ولمتابعته اليكم الرابط :
أضغط هنا
مع اطيب الامنيات | |
|