اللحـــــــــام:
اللحام هو وصل أو تكسية مواد التصنيع في الحالة السائلة أو اللدنة باستخدام الحرارة.
ويمكن تقسيم طرق اللحام الي مجموعتين أساسيتين هما لحام الانصهار ولحام الضغط .
ويعتبر اللحام الجيد أفضل وصلة دائمة نظرا لمتانة ترابط المواد وإحكامها.
ويمتاز اللحام بعكس أساليب الوصل الأخرى بتوفير استهلاك جزء كبير في مواد الوصل والمواد المراد وصلها.
ومن مزايا التركيبات اللحامية الاستغناء عن نماذج الصب في الهندسة الميكانيكية وتبسيط الهياكل الفولاذية وتخفيف الأوزان في صناعة السيارات والسفن .
ولقد استحدثت وطورت أساليب متعددة للحام تناسب مختلف مجالات الاستخدام.
لحام المعادن بالقوس الكهربائي:
يستفاد عند اللحام بالقوس الكهربائي المسمى أيضا باللحام الكهربائي , من درجة الحرارة العلية للقوس الكهربائي في صهر المعادن.
ويستخدم في اللحام كل من التيار المستمر والتيار المتردد ويلزم للقوس الكهربائي جهد منخفض يتراوح من15الي50فولط وتيار عال يترواح من60الي300امبير ,وقد يصل في بعض الحالات الخاصة الي1000امبير لذا يجب تحويل جهد الشبكة العامة200أو380فولط أوالتيارالناتج عنها بواسطة تجهيزات خاصة لتوليد تيار اللحام مثل مغيرات تيار اللحام ومقومات تيار اللحام ومحولات جهد اللحام.
تعطي مغيرات تيار اللحام ومقومات تيار اللحام تيارا مستمرا فقط ,بينما تعطي محولات جهد اللحام تيارا مترددا فقط.
ويتصل حامل الاكترود ,المسمي أيضا كاوية اللحام بمنبع تيار اللحام بواسطة كبل اللحام .
ويجب ان تكون الكاوية معزولا تماما. ويكون القناع الواقي ذو الحواجب الجانبية الواجب استخدامه لوقاية البصر اثناء مراقبة القوس الكهربائي وفق المصهور مزودا بنظارات لدائنية من نوع خاص.
للوقاية ضد الشرر التطاير أثناء اللحام تستخدم بالإضافة الي النظارات الخاصة نظارات شفافة رخيصة الثمن .
واذا اقتضى الأمر استعمال اليدين أثناء اللحام تستخدم خوذة واقية بدلا من القناع الواقي.
بعد انتهاء اللحام يزال الخبث بمطرقة مدببة خاصة وتنظف الدرزة بفرشاه فولاذية .
وتسمي المادة الاضافية قضيبية الشكل , المستخدمة في اللحام بالقوس الكهربائي بالالكترود القضيبي (صباع اللحام) يقمط الالكترود(يربط) في ماسك الاكترود(الكاوية) ويقدح بينه وبين المشغولة قوس كهربائي لحين انتهاء اللحام فينصهر الالكترود ومادة المشغولة نتيجة الحرارة الشديدة المتولدة عن القوس الكهربائي ويتكون علي المشغولة ما يسمي بدودة اللحام.
وتشكل الغازات الناشئة عن انصهارا لغلاف
طبقة فاصلة بين صمام المصهور والهواء الجوي تمنع تغلغل الأزوت والأكسجين في حمام المصهور.
فالازوت يجعل الدرذة قصيفة بنما يسبب الأكسجين فجوات اكسيدية ,وللحالتين تأثير سابي علي متانة الوصلة اللحامية. لذا تتحقق وقاية أفضل للمصهور كلما زادت ثخانة غلاف الالكترود.
أنوع القوس الكهربائي:-
تبعا للغرض من اللحام يستخدم أما قوس الأقطاب المعدنية أو قوس الأقطاب الكربونية.
قوس الأقطاب المعدنية:
يقدح القوس الكهربائي هنا بنقرالالكترود القضيبي علي المشغولة وتنشأ عن القوس الكهربائي درجة حرارة عالية تبلغ عند القطب السالب 4200˚م وعند القطب الموجب3600˚م.
ويعتمد طول القوس الكهربائي علي نمط الالكترود المستخدم.
ويجب أن يكون القوس قصيرا ما أمكن , لان الأقواس الطولية تضعف من نوعية الوصلة أللحامية.
ويمتد القوس الكهربائي دون انقطاع عند استعمال التيار المستمر مع المحافظة علي البعد الصحيح بين الالكترود القضيبي والمشغولة.
القوس الكهربائي الكربوني:-
يقتصر استعماله مع التيار المستمر فقط ,وعلي القطب السالب .ومن النادر استخدامه في اللحام.
أسلوب اللحام بالقوس الكهربائي:-
عند توصيل كبلات اللحام غالبا ما يربط القطب الموجب بالمشغولة لاستغلال درجة الحرارة العالية في صهر المادة الأساسية.
أما عند لحام أنواع الفولاذ عالي الكربنة والفولاذالسبيكي ,كما في التكسية السطحية,فيوصل الموجب بالالكترود .
ويعتمد ضبط تيار اللحام علي ثخانة المشغولة وقطر الالكترود ونوعه وثخانة غلافه ,بالإضافة إلي وضع اللحام.
ويؤثر التيار في عمق الصهر وعمق التغلغل.
صالح أبشر الأمين عثمان
جامعة امدرمان الإسلامية
كلية العلوم الهندسية