.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
أهلاً وسهلاً وألف مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري تفضل بالدخول ان كنت عضواً والاعليك التسجيل لكي تملك كافة صلاحية الاعضاء وتمتلك الرخصة في اضافة مواضيع جديدة او الرد علي مواضيع وهنالك المكنون فقط للمسجلين فسارع بالانضمام الينا كي تحظي بما أخفي لك ...
الادارة...
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
أهلاً وسهلاً وألف مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري تفضل بالدخول ان كنت عضواً والاعليك التسجيل لكي تملك كافة صلاحية الاعضاء وتمتلك الرخصة في اضافة مواضيع جديدة او الرد علي مواضيع وهنالك المكنون فقط للمسجلين فسارع بالانضمام الينا كي تحظي بما أخفي لك ...
الادارة...
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بكم في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري من أجل التواصل ، والتوادد ، والتعارف ، وتبادل الخبرات وكل ماهو مفيد وجديد ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
اعضاء وزوار منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - الف مرحباً بكم _ حللتم اهلاً ووطئتم سهلاً...
تم انشاء هذا المنتدي بحمد الله في 14/06/2009 وتم الافتتاح بتوفيق الله سبحانه وتعالي في 11/07/2009
افتتح السيد الرئيس المشيرعمر حسن أحمد البشير الكلية ضمن حفل رسمي وشعبي في يوم 16/7/2005 ، وأمر باعتبارها الكلية التقنية الأنموذج بالســــــــودان .
زهرة حلوة أيها ابتسامة الزائر الكريم ابتسامة بعد التحية والسلام نرحب بك ترحيباً حاراً ونرجو ان تنضم الي كوكبتنا بالتسجيل والدخول لكي تملك جميع رخص الاعضاء والاطلاع علي جميع المواضيع والردود عليها وكتابة مواضيع جديدة ... ولكم منا كل الود والترحاب ... زهرة حلوة
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Support

 

 ترجمة الإمام فخر الدين الرازي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم
.:: الإدارة العامة للمنتدي ::.
.:: الإدارة العامة للمنتدي ::.
أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم


عدد المساهمات : 3139
ذكر النقاط : 5401
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
الاقامة : الدامر / حي الكنوز
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي E8s7dt10





ترجمة الإمام فخر الدين الرازي 111
الاوسمة ترجمة الإمام فخر الدين الرازي 6510

ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الإمام فخر الدين الرازي   ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 5:52 am

البسمله
فاصل


اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم فاصل فاصل فاصل


سلام
وردة 2





ترجمة الإمام فخر الدين الرازي
من طبقات الشافعية الكبرى

لتاج الدين السبكي

رحمهم الله تعالى

والسادس الفخر الإمام الرازي والرافـــعــــي مثلــــــه يوازي

(من قصيدة السيوطي في أسماء المجددين)

قال الإمام تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى في طبقات الشافعية الكبرى ما نصه:



محمَّد بن عُمَر بن الحسن بن الحسين التَّيميّ البَكريّ، الإمام فخر الدين الرازي، ابن خطيب الري إمام المتكلمين ذو الباع الواسع في تعليق العلوم، والاجتماع بالشاسع من حقائق المنطوق والمفهوم، والارتفاع قدراً على الرفاق وهل يجري من الأقدار إلا الأمر المحتوم.

بحر ليس للبحر ما عنده من الجواهر، وحَبْرٌ سما على السماء وأين للسماء مثل ما له من الزواهر، وروضة عِلمٍ تستقل الرياض نفسها أن تحاكي ما لديه من الأزاهر.

انتظمت بقدره العظيم عقود الملة الإسلامية، وابتسمت بدره النظيم ثغور الثغور المحمدية، تنوع في المباحث وفنونها وترفع فلم يرض إلا بنكت تسحر ببيونها، وأتى بجنات طلعها هضيم، وكلمات يقسم الدهر أن الملحد بعدها لا يقدر أن يضيم.

وله شعار أوى الأشعري من سننه إلى ركن شديد، واعتزل المعتزلي علما أنه ما يلفط من قول إلا لديه رقيب عتيد.

وخاض من العلوم في بحار عميقة، وراض النفس في دفع أهل البدع وسلوك الطريقة.

أما الكلام فكل ساكت خلفه، وكيف لا وهو الإمام رد على طوائف المبتدعة وهدَّ قواعدهم، حين رفض النفس للرفض، وشاع دمار الشيعة، وجاء إلى المعتزلة فاغتال الغيلانية، وأوصل الواصلية النقمات الواصبية، وجعل العمرية أعبداً لطلحة والزبير، وقالت الهذلية لا تنتهي قدرة الله على خير وصبر، وأيقنت النظامية بأنه أذاق بعضهم بأس بعض وفرق شملهم وصيرهم قطعاً، وعبست البشرية لما جعل معتزلهم سبعا وهشم الهشامية والبهشمية بالحجة الموضحة، وقصم الكعبية فصارت تحت الأرجل مجرحة، وعلمت الجبائية مذ قطعها أن الإسلام يجب ما قبله، وانهزم جيش الأحيدية فما عاد منهم إلا من عاد إلى القبلة، وعرج على الخوارج فدخلوا تحت الطاعة، وعلمت الأزارقة منهم أن فتكات أبيضه المحمدية، ونار أسمره الأحمدية، لا قبل لهم بها ولا استطاعة، وقالت الميمونية: اليمن من الله والشر، وخنست الأخنسية وما فيهم إلا من تحيز إلى فئة وفر.

والتفت إلى الروافض فقالت الزيدية: ضرب عمرو وخالد وبكر زيداً، وقالت الإمامية هذا الإمام ومن حاد عنه فقد جاء شيئا إداً.

وأيقنت السليمانية أن جنها حبس في القناني، وقالت الأزلية هذا الذي قدر الله في الأزل أن يكون فرداً وعوذه بالسبع المثاني.

وقال المنتظرون: هذا الإمام وهذا اليوم الموعود، وجعلت الكيسانية في ظلال كيسه وسجل عليهم بالطاعة في يوم مشهود.

ونظر إلى الجبرية شزراً، فمشى كل منهم على كره الهوينا كأنه جاء جبراً.

وعلمت النجارية أن صنعها لا يقابل هذا العظيم النجار، ونادت الضرارية لا ضرر في الإسلام ولا ضرار.

وتطلع على القدرية فعبس كل منهم وبسر، ثم أقبل واستصغر، وكان من الذباب أقل وأحقر، فقتل كيف قدر.

وانعطف إلى المرجئة وما أرجأهم، وجعل العدمية منه خالدية في الهون وساءهم بنارهم.

ودعا الحلولية فحل عليهم ما هو أشد من المنية، وأصبحت الباطنية تأخذ أقواله ولا تتعدى مذهب الظاهرية.

وأما الحشوية قبح الله صنعهم وفضح على رؤوس الأشهاد جمعهم، فشربوا كأساً قطع أمعاءهم، وهربوا فراراً إلى خسي الأماكن حتى عدم الناس محشاهم، وصار القائل بالجهة في أخس الجهات، وعرض عليه كل جسم وهو يضرب بسيف الله الأشعري ويقول: هل من مزيد هات، حتى نادوا بالثبور وزال عن الناس افتراؤهم ومكرهم ومكر أولئك هو يبور.

وأما النصارى واليهود فأصبحوا جميعا وقلوبهم شتى ونفوسهم حيارى، ورأيت الفريقين سكارى وما هم بسكارى، وما من نصراني رآه إلا وقال: أيها الفرد لا نقول بالتثليث بين يديك، ولا يهودي إلا سلم وقال: إنا هدنا إليك.

هذا ما يتعلق بعقائد العقائد وفرائد القلائد.

وأما علوم الحكماء فلقد تدرع بجلبابها وتلفع بأثوابها، وتسرع في طلبها حتى دخل من كل أبوابها، وأقسم الفيلسوف إنه لذو قدر عظيم، وقال المنصف في كلامه: هذا من لدن حكيم، وآلى ابن سينا بالطور إليه من أن قدره دون هذا المقدار، وعلم أن كلامه المنثور وكتابه المنظوم يكاد سنا برقهما يذهب بالأبصار، وفهم صاحب أقليدس أنه اجتهد، في الكواكب وأطلعها سوافر وجد، حتى أبرزها في ظلام الضلال غرر نهار لا يتمسك بعصم الكوافر.

وأما الشرعيات تفسيراً وفقهاً وأصولاً وغيرها فكان بحراً لا يجارى، وبدراً إلا أن هداه يشرق نهاراً.

هذا هو العَلَم، كيف يليق أن يتغافل المؤمن عن هذا وهذا هو دوا الذهن، الذي كان أسرع إلى كل دقيق نفاذاً، وهذا هو الحجة الثابتة على قاضي العقل والشرع، وهذه هي الحجة التي يثبت فيها الأصل ويتفرع الفرع.

ما القاضي عنده إلا خصم، هذا الجلل إن ماثله إلا ممن تلبس بما لم يعط ولم يقف عند حد له ولا رسم.

وما البصري إلا فاقد بصره، وإن رام لحاق نظره فقد فقد نظر العين.

ولا أبو المعالي إلا ممن يقال له: هذا الإمام المطلق إن كنت إمام الحرمين.

ولقد أجاد ابن عنين حيث يقول فيه: ماتت به بدع تمادى عمرها دهراً، وكاد ظلامها لا ينجلي، وعلا به الإسلام أرفع هضبة ورسا سواه في الحضيض الأسفل.

غلط امرؤ بأبي علي قاسه، هيهات قصر عن هداه أبو علي، لو أن رسطاليس يسمع لفظة من لفظه لعرته هزة أفكل، ولحار بطليموس لو لاقاه من برهانه في كل شكل مشكل، ولو أنهم جمعوا لديه تيقنوا أن الفضيلة لم تكن للأول.

ولد الإمام سنة ثلاث وأربعين وقيل أربع وأربعين وخمسمائة.

واشتغل على والده الشيخ ضياء الدين عمر، وكان من تلامذة محيى السنة أبي محمد البغوي.

وقرأ الحكمة على المجد الجيلي بمراغة، وتفقه على الكمال السمناني، ويقال إنه حفظ الشامل في علم الكلام لإمام الحرمين.

وكان أول أمره فقيراً، ثم فتحت عليه الأرزاق وانتشر اسمه وبعد صيته، وقصد من أقطار الأرض لطلب العلم.

وكانت له يد طولى في الوعظ بلسان العربي والفارسي، ويلحقه فيه حال، وكان من أهل الدين والتصوف وله يد فيه، وتفسيره ينبىء عن ذلك.

وعبر إلى خوارزم بعد ما مهر في العلوم، فجرى بينه وبين المعتزلة مناظرات أدت إلى خروجه منها.

ثم قصد ما وراء النهر فجرى له أشياء نحو ما جرى بخوارزم فعاد إلى الري.

ثم اتصل بالسلطان شهاب الدين الغوري وحظي عنده.

ثم بالسلطان الكبير علاء الدين خوارزمشاه محمد بن تكش، ونال عنده أسنى المراتب واستقر عنده بخراسان.

واشتهرت مصنفاته في الآفاق وأقبل الناس على الاشتغال بها، ورفضوا كتب المتقدمين.

وأقام بهراة وكان يلقب بها شيخ الإسلام، وكان كثير الإزراء بالكرامية، فقيل: إنهم وضعوا عليه من سقاه سما فمات.

وكان خوارزمشاه يأتي إليه، وكان إذا ركب يمشي حوله نحو ثلاثمائة نفس من الفقهاء وغيرهم.

وكان شديد الحرص جداً في العلوم وأصحابه أكثر الخلق تعظيماً له وتأدباً معه، له عندهم المهابة الوافرة.

ومن تصانيفه: التفسير، والمطالب العالية، ونهاية العقول، والأربعين، والمحصَّل، والبيان، والبرهان في الرد على أهل الزيغ والطغيان، والمباحث العمادية، والمحصول، وعيون المسائل، وإرشاد النظار، وأجوبة المسائل البخارية، والمعالم، وتحصيل الحق، والزبدة، وشرح الإشارات، وعيون الحكمة، وشرح الأسماء الحسنى، وقيل: شرح مفصل الزمخشري في النحو، ووجيز الغزالي في الفقه، وسقط الزند لأبي العلاء.

وله طريقة في الخلاف، و مصنَّف في مناقب الشافعي حسن، وغير ذلك.

وأما كتاب السر المكتوم في مخاطبة النجوم فلم يصح أنه له، بل قيل: إنه مختلق عليه.

حكى الأديب شرف الدين محمد بن عنين أنه حضر درسه مرة وهو شاب وقد وقع ثلج كبير فسقطت بالقرب منه حمامة، وقد طردها بعض الجوارح، فلما وقعت رجع عنها الجارح فلم تقدر الحمامة على الطيران من الخوف والبرد، فلما قام الإمام من الدرس وقف عليها ورَقَّ لها وأخذها، قال ابن عنين فقلت في الحال:

يا ابن الكرام المطعمين إذا شتـوا
العاصمين إذا النفوس تطايرت
من أنبأ الورقاء أن محلكم
وفدت إليك وقد تدانى حتفها
لو أنها تحبى بمال لانثنت
جاءت سليمان الزمان بشكوها
قدم لواه الفوت حتى ظله



في كل مسغبة وثلج خاشف
بين الصوارم والوشيج الراعف
حرم وأنك ملجأ للخائف
فحبوتها ببقائها المستأنف
من راحتيك بنائل متضاعف
والموت يلمع من جناحي خاطف
بإزائه يجري بقلب واجف




واعلم أن شيخنا الذهبي ذكر الإمام في كتاب الميزان في الضعفاء، وكتبت أنا على كتابه حاشية مضمونها أنه ليس لذكره في هذا المكان معنى ولا يجوز من وجوه عدة، أعلاها أنه ثقة حبر من أحبار الأمة، وأدناها أنه لا رواية له فذكره في كتب الرواة مجرد فضول وتعصب وتحامل تقشعر منه الجلود!

وقال في الميزان: له كتاب أسرار النجوم سحر صريح.

قلتُ: وقد عرفناك أن هذا الكتاب مختلَقٌ عليه، وبتقدير صحة نسبته إليه ليس بسحر، فليتأمله من يحسن السحر[1] !!

ويكفيك شاهداً على تعصب شيخنا عليه ذكره إياه في حرف الفاء حيث قال: (الفخر الرازي)، ولا يخفى أنه لا يعرف بهذا ولا هو اسمه، أما اسمه فمحمد، وأما ما اشتهر به فابن الخطيب والإمام.

فإذا نظرت أيها الطارح رداء العصبية عن كتفيه الجانح إلى جعل الحق بمرأى عينيه إلى رجل عمد إلى إمام من أئمة المسلمين وأدخله في جماعة ليس هو منهم، أعني رواة الحديث فإن الإمام لا رواية له ودعاه باسم لا يعرف به، ثم نظرت إلى قوله في آخر الميزان إنه لم يتعمد في كتابه هوى نفس وأحسنت بالرجل الظن وأبعدته عن الكذب - أوقعته في التعصب وقلت: قد كرهه لأمور ظنها مقتضية الكراهة، ولو تأملها المسكين حق التأمل وأوتي رشده لأوجبت له حباً عظيماً في هذا الإمام، ولكنها الحاملة له على هذه العظيمة والمردية له في هذه المصيبة العميمة، نسأل الله الستر والسلامة.

وذُكِر أن الإمام وعظ يوماً بحضرة السلطان شهاب الدين الغوري وحصلت له حال فاستغاث: يا سلطان العالم لا سلطانك يبقى ولا تلبيس الرازي يبقى، وأن مردنا إلى الله.

وبلغ من أمر الحشوية أن كتبوا له رقاعاً فيها أنواع السيئات وصاروا يضعونها على منبره فإذا جاء قرأها، فقرأ يوماً رقعة، ثم استغاث: في هذه الرقعة أن ابني يفعل كذا فإن صح هذا فهو شاب أرجو له التوبة وأن امرأتي تفعل كذا فإن صح هذا فهي امرأة لا أمانة لها وأن غلامي يفعل كذا وجدير بالغلمان كل سوء إلا من حفظ الله، وليس في شيء من الرقاع ولله الحمد أن ابني يقول: إن الله جسم ولا يُشَبّه به خلقه، ولا أن زوجتي تعتقد ذلك ولا غلامي، فأي الفريقين أوضح سبيلاً !!؟

قال أبو عبد الله الحسن الواسطي: سمعت الإمام بهراة ينشد على المنبر عقيب كلام عاتب فيه أهل البلد:

المرء ما دام حيا يستهان به ويعظم الرزء فيه حين يفتقد

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ إذناً خاصاً، أخبرنا الكمال عمر بن إلياس بن يونس المراغي، أخبرنا التقي يوسف بن أبي بكر النسائي بمصر، أخبرنا الكمال محمود بن عمر الرازي قال:

سمعت الإمام فخر الدين يوصي بهذه الوصية لما احتضر لتلميذه إبراهيم بن أبي بكر الأصبهاني:

يقول العبد الراجي رحمة ربه الواثق بكرم مولاه محمد بن عمر بن الحسن الرازي وهو أول عهده بالآخرة وآخر عهده بالدنيا، وهو الوقت الذي يلين فيه كل قاس ويتوجه إلى مولاه كل آبق:

أحمد الله بالمحامد التي ذكرها أعظم ملائكته في أشرف أوقات معارجهم ونطق بها أعظم أنبيائه في أكمل أوقات شهاداتهم وأحمده بالمحامد التي يستحقها عرفتها أو لم أعرفها لأنه لا مناسبة للتراب مع رب الأرباب وصلواته على ملائكته المقربين والأنبياء والمرسلين وجميع عباد الله الصالحين.

اعلموا أخلائي في الدين وإخواني في طلب اليقين: أن الناس يقولون إن الإنسان إذا مات انقطع عمله وتعلّقه عن الخلق، وهذا مخصص من وجهين:

الأول أنه إن بقي منه عمل صالح صار ذلك سبباً للدعاء والدعاء له عند الله تعالى أثر.

الثاني ما يتعلق بالأولاد وأداء الجنايات.

أما الأول فاعلموا أني كنت رجلاً محباً للعلم، فكنتُ أكتب من كل شيء شيئاً لأقف على كميته وكيفيته، سواء كان حقاً أو باطلاً، إلا أن الذي نطق به في الكتب المعتبرة أن العالم المخصوص تحت تدبير مدبره المنـزه عن مماثلة التحيزات موصوف بكمال القدرة والعلم والرحمة.

ولقد اختبرت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيت فيها فائدة تساوي الفائدة التي وجدتها في القرآن؛ لأنه يسعى في تسليم العظمة والجلال لله ويمنع عن التعمق في إيراد المعارضات والمناقضات، وما ذاك إلا للعلم بأن العقول البشرية تتلاشى في تلك المضايق العميقة والمناهج الخفية فلهذا أقول:

كل ما ثبت بالدلائل الظاهرة من وجوب وجوده ووحدته وبراءته عن الشركاء كما في القدم والأزلية والتدبير والفعالية فذلك هو الذي أقولُ به وألقى الله به .

أما ما ينتهي الأمر فيه إلى الدقة والغموض وكل ما ورد في القرآن والصحاح المتعين للمعنى الواحد فهو كما قال، والذي لم يكن كذلك أقول:

يا إله العالمين إني أرى الخلق مطبقين على أنك أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين فكل ما مده قلمي أو خطر ببالي فأستشهد وأقول: إن علمت مني أني أردت به تحقيق باطل أو إبطال حق فافعل بي ما أنا أهله، وإن علمت مني أني ما سعيت إلا في تقديس اعتقدت أنه الحق وتصورت أنه الصدق فلتكن رحمتك مع قصدي لا مع حاصلي، فذاك جهد المقل وأنت أكرم من أن تضايق الضعيف الواقع في زلة فأغثني وارحمني واستر زلتي وامح حوبتي يا من لا يزيد ملكه عرفان العارفين ولا ينقص ملكه بخطأ المجرمين.

وأقول: ديني متابعة الرسول محمد وكتابي القرآن العظيم وتعويلي في طلب الدين عليهما.

اللهم يا سامع الأصوات ويا مجيب الدعوات ويا مقيل العثرات، أنا كنت حسن الظن بك عظيم الرجاء في رحمتك وأنت قلت أنا عند ظن عبدي بي وأنت قلت أمن يجيب المضطر إذا دعاه، فهب أني ما جئت بشيء فأنت الغني الكريم فلا تخيب رجائي ولا ترد دعائي، واجعلني آمناً من عذابك قبل الموت وبعد الموت وعند الموت، وسهِّل علي سكرات الموت، فإنك أرحم الراحمين.

وأما الكتب التي صنفتها واستكثرت فيها من إيراد السؤالات فليذكرني من نظر فيها بصالح دعائه على سبيل التفضل والإنعام، وإلا فليحذف القول السيء، فإني ما أردت إلا تكثير البحث وشحذ الخاطر والاعتماد في الكل على الله.

الثاني: وهو إصلاح أمر الأطفال فالاعتماد فيه على الله.

ثم إنه سرد وصيته في ذلك إلى أن قال:

وأمرت تلامذتي ومن لي عليه حق إذا أنا مت يبالغون في إخفاء موتي ويدفنوني على شرط الشرع، فإذا دفنوني قرأوا علي ما قدروا عليه من القرآن، ثم يقولون: يا كريم جاءك الفقير المحتاج فأحسن إليه.

هذا آخر الوصية.

وقال الإمام في تفسيره -وأظنه في سورة يوسف عليه السلام-:

والذي جربته من طول عمري أن الإنسان كلما عوَّلَ في أمر من الأمور على غير الله صار ذلك سبباً للبلاء والمحنة والشدة والرزية، وإذا عوَّلَ على الله ولم يرجع إلى أحد من الخلق حصل ذلك المطلوب على أحسن الوجوه، فهذه التجربة قد استمرت لي من أول عمري إلى هذا الوقت الذي بلغت فيه إلى السابع والخمسين، فعند هذا أسفر قلبي على أنه لا مصلحة للإنسان في التعويل على شيء سوى فضل الله وإحسانه انتهى.

قلتُ: وما ذكره حق ومن حاسب نفسه وجد الأمر كذلك، وإن فرض أحد عول في أمر على غير الله وحصل له فاعلم أنه لا يخلو عن أحد رجلين: إما رجل ممكور به والعياذ بالله، وإما رجل يطلب شراً وهو يحسب أنه خير لنفسه ويظهر له ذلك بعاقبة ذلك الأمر، فما أسرع انقلابه في الدنيا قبل الآخرة إلى أسوأ الأحوال.

ومن شاء اعتبار ذلك فليحاسب نفسه.

واعلم أن هذه الجملة من كلام الإمام دالة على مراقبته طول وقته ومحاسبته لنفسه رضي الله عنه وقبح من يسبه أو يذكره بسوء حسداً وبغياً من عند نفسه.

توفي الإمام رحمه الله بهراة في يوم الاثنين يوم عيد الفطر سنة ست وستمائة.

ومن الفوائد عنه:

1- إذا باع صاعاً من صبرة مجهولة الصيعان وجوزناه أو معلومة وقلنا إنه لا ينـزل على الإشاعة، فالخيرة في الجانب الذي يوجد منه الصاع الذي وقع عليه العقد إلى البائع.

2- قال ابن الرفعة في المطلب في الجراح في الكلام على ما إذا كان رأس الشاج أكبر: وفي المنتخب المعزى لابن الخطيب أنها للمشتري، وقد نوقش فيه انتهى.

قلتُ: وقد أجاد في قوله: (المعزى لابن الخطيب)؛ لأن كثيراً من الناس ذكروا أنه لبعض تلامذة الإمام لا للإمام.

3- اختار الإمام في التفسير في سورة الإسراء أن الجمادات وغير المكلف من البهائم أنها تسبح الله بلسان الحال، ولا تسبح له بلسان المقال.

واحتج بما لم ينهض عندنا، وفصَّل قوم فقالوا: كل حي ونامٍ يسبح دون ما عداه، وعليه قول عكرمة الشجرة تسبح والأسطوانة لا تسبح.

وقال يزيد الرقاشي للحسن -وهما يأكلان طعاما وقد قدم الخوان-: أيسبح هذا الخوان أبا سعيد ؟ فقال: قد كان يسبح ثمره، يريد أن الشجرة في زمن ثمرها واعتدالها ذات تسبيح وأما الآن فقد صار خواناً مدهوناً.

ويستدل لهذا بما ثبت من حديث ابن عباس أن النبي مر بقبرين فقال: (إنهما ليعذبان...) وفيه أنه دعا بعسيب رطب وشقه باثنين وغرس على هذا واحداً وعلى هذا واحداً ثم قال: (لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا)، فإن فيه إشارة إلى أنهما ما داما رطبين يسبحان وإذا يبسا صارا جماداً.

وذهب قوم إلى أن كل شيء من جماد وغيره يسبح بلسان المقال، وهذا هو الأرجح عندنا؛ لأنه لا استحالة فيه، ويدل له كثير من النقول: قال تعالى: (إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق)، وقال تعالى: (وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولداً).

وقال كما روى ابن ماجة: (لا يسمع صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شجر ولا حجر ولا مدر ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة).

وفي صحيح البخاري أنهم كانوا يسمعون تسبيح الطعام وهو يؤكل عند النبي.

وفي صحيح مسلم أن رسول الله قال: (إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم عليَّ قبل أن أبعث).

وخبر الجذع في هذا الباب مشهور.

وروى ابن المبارك في رقائقه: أن ابن مسعود قال: إن الجبل ليقول للجبل: هل مرَّ بك اليوم ذاكر لله ؟ فإن قال: نعم، سُرَّ به.

إلى غير ذلك من أخبار وآيات تشهد لمن يحمل قوله تعالى: (وإن من شيء إلا يسبح بحمده) على عمومه.

غير أنا نقول: لا نسلم من تسبيحها بلسان المقال أنا نسمعها، وإنما يكون ذلك على سبيل المعجزة كما كانوا يسمعون تسبيح الطعام عند المصطفى، أو على وجه الكرامة.

4- ذهب الإمام إلى أنه إذا قال لامرأتيه: إحداكما طالق، لا يقع الطلاق على واحدة منهما؛ لأن الطلاق تعيين فيستدعى محلاً معيناً.

5- حكى الإمام في المناقب أن الحسين الفراء مال إلى مذهب أبي حنيفة في مسح الرأس في الوضوء فأوجب الربع، وتعجب الإمام من البغوي في ذلك.

قلتُ: وهذا أخذه من كلامه في التهذيب فإن فيه بعد ما حكى مذهب الشافعي وأبي حنيفة (وجب أن لا يسقط الفرض عنه إذا مسح أقل من الناصية؛ لأن ظاهر القرآن يوجب التعميم والسنة خصته بقدر الناصية) انتهى.

وليس صريحاً في مذهب أبي حنيفة، بل في التقدير بقدر الناصية، أما تقدير الناصية بالربع فذاك قول الحنفية، فإنَّ صح أنه يوافقهم على تقديرها بالربع فقد صح نقل الإمام، وإلا فرأي البغوي خارج عن المذاهب الأربعة.

6- ومن شعر الإمام:



نهاية إقدام العقول عقال
وأرواحنا في غفلة من جسومنا
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا
وكم من جبال قد علت شرفاتها
وكم قد رأينا من رجال ودولة



وأكثر سعي العالمين ضلال
وحاصل دنيانا أذى ووبال
سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
رجال فزالوا والجبال جبال
فبادوا جميعا مزعجين وزالوا


--------------------------------------------------------------------------------

[1] قلتُ –جلال-: وقد اطلعت على مخطوطة الكتاب الموجودة بدار الكتب المصرية فألفيت في مقدمتها أن الكتاب عبارة عن تلخيصات لما في كتب السحر، وأنه يبرأ إلى الله تعالى مما فيه، وأنه جمعه فقط لكي يكون المطالع له على دراية بهذا الشيء، فتأمل.



منقول موقع الامام الفخر الرازي رحمه الله :

http://www.al-razi.net/

ودمتم بالف خير ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https:// https://www.facebook.com/#!/ahmed.gido
 
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة الامام جلال الدين السيوطي رحمه الله
» ترجمة الحبيب محمد علوي المالكي
» ترجمة سيدى العارف بالله عبدالقادر السقاف
» ترجمة ابا الحسن الاشعري
» ترجمة الامام الشعراني رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::. :: المنـتـــــــدي الإسلامـــــي :: شخصيات اسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالأحد يناير 31, 2016 3:57 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» المرجع الكامل في التحكم الصناعي الكهربائي
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالجمعة يناير 22, 2016 3:33 pm من طرف مصطفى المعمار

» نتيجة السروح في علم الروح
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالإثنين مارس 24, 2014 9:57 pm من طرف عوض صالح

» .:: مكتبة نفيسة جداً في كل التخصصات ::.
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالأحد يناير 26, 2014 12:57 am من طرف مجذوب احمد قمر

» زيارة وفد جمعية أصدقاء مرضي السكري
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 8:18 pm من طرف هاني عمار

» أضخم مكتبة هندسة مدنية في العالم
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:21 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» تحميل فاير فوكس عربي فايرفوكس Download Firefox
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:04 pm من طرف غيداء وبس

» كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالأحد يوليو 28, 2013 9:43 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» انطلاقة موقع الجامعة علي شبكة الانترنت
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالأحد يوليو 21, 2013 5:38 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» .:: كتاب رؤيا النبي حق الي قيام الساعة ::.
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالخميس مارس 21, 2013 1:27 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» جامعة الشيخ عبدالله البدري تهنئ الدكتور عمر عبدالله البدري
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالجمعة مارس 15, 2013 3:39 am من طرف هاني عمار

» كتاب التجسيم والمجسمة للشيخ عبدالفتاح اليافعي
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالخميس مارس 14, 2013 7:51 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» مجلة المديرين القطرية ( الشيخ عبدالله البدري... السوداني الملهم من الشمال)
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالثلاثاء مارس 12, 2013 12:11 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» امتحاننا الدور الأول للعام 2012-2013
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالسبت فبراير 23, 2013 3:13 pm من طرف هاني عمار

» تحميل جوجل ايرث عربى
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 8:45 pm من طرف غيداء وبس

» تحميل فايرفوكس عربى
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 8:30 pm من طرف غيداء وبس

»  برنامج افيرا انتى فايروس مجانى
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالخميس يناير 17, 2013 3:40 am من طرف هاني عمار

»  جوجل كروم عربى
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالخميس يناير 17, 2013 3:40 am من طرف هاني عمار

»  كلمة مولانا الشيخ عبدالله البدري راعي ومؤسس جامع الشيخ عبدالله البدري
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 9:13 pm من طرف هاني عمار

» وضع حجر الاساس لمباني كليات الجامعة الجديدة
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 4:31 pm من طرف هاني عمار

المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع تخرجي
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
ضع أي سؤال في الهندسة الكهربائية وسنأتيك بالاجابة ان شاء الله
موسوعة النساء والتوليد
حاج الماحي مادح الحبيب
برنامج لتقوية وتنقية صوت الحاسوب الي 10 اضعاف
موسوعة الخلفاء عبر التاريخ الاسلامي
هنا نتقبل التعازي في وفاة العضو بالمنتدي محمد حامد (ودالابيض)
شاركوني فرحة النجاح!!
المواضيع الأكثر شعبية
أنواع التربة
الكتاب الشامل في الموقع(تم اعدادة من اكثر من 40 كتاب واكثر من 80 مشاركه )
حمل مجانا برنامج المصحف صوت وصورة للموبايل
ادخل هنا للاطلاع علي جميع الوظائف المعلنة
ملف كامل عن ضواغط التبريد
موقع رائع فى زراعة البطاطس
صيغ C.V مهمة للخريجين
مواقع الوظـــائــف الشــاغـرة
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
الاحصاء الطبي في الويكيبيديا
copyright 2010
facebook
ترجمة الإمام فخر الدين الرازي Kkkkkk10
counter
map
Elexa