.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::.
أهلاً وسهلاً وألف مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري تفضل بالدخول ان كنت عضواً والاعليك التسجيل لكي تملك كافة صلاحية الاعضاء وتمتلك الرخصة في اضافة مواضيع جديدة او الرد علي مواضيع وهنالك المكنون فقط للمسجلين فسارع بالانضمام الينا كي تحظي بما أخفي لك ...
الادارة...


أهلاً وسهلاً بكم في منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري من أجل التواصل ، والتوادد ، والتعارف ، وتبادل الخبرات وكل ماهو مفيد وجديد ...
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
اعضاء وزوار منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - الف مرحباً بكم _ حللتم اهلاً ووطئتم سهلاً...
تم انشاء هذا المنتدي بحمد الله في 14/06/2009 وتم الافتتاح بتوفيق الله سبحانه وتعالي في 11/07/2009
افتتح السيد الرئيس المشيرعمر حسن أحمد البشير الكلية ضمن حفل رسمي وشعبي في يوم 16/7/2005 ، وأمر باعتبارها الكلية التقنية الأنموذج بالســــــــودان .
زهرة حلوة أيها ابتسامة الزائر الكريم ابتسامة بعد التحية والسلام نرحب بك ترحيباً حاراً ونرجو ان تنضم الي كوكبتنا بالتسجيل والدخول لكي تملك جميع رخص الاعضاء والاطلاع علي جميع المواضيع والردود عليها وكتابة مواضيع جديدة ... ولكم منا كل الود والترحاب ... زهرة حلوة

شاطر | 
 

 شرح مبسط لكيفية عمل محركات الإحتراق الداخلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasir
شخصية مهمة جداً
شخصية مهمة جداً
avatar

عدد المساهمات : 19
ذكر النقاط : 31
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الاقامة : الدامر

الاوسمة

مُساهمةموضوع: شرح مبسط لكيفية عمل محركات الإحتراق الداخلى   الأربعاء يوليو 22, 2009 1:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

سنبدأ اليوم بإذن الله شرح مبسط لكيفية عمل محركات الإحتراق الداخلى و التى توجد فى جميع السيارات و الدراجات الناريه و بعض الألات كمولدات الكهرباء و غيرها من المعدات.
ألم يحدث فى يوم و رأيت غطاء محرك سياره مفتوح فى أحد الأيام و رأيت تلك الأله المعقده و تساءلت ماذا يحدث فى قطعة الحديد هذه و كيف نجعل السياره تسير؟
للإجابه على هذا السؤال يجب أولا معرفة بعض الأشياء"
مبدأ بقاء الطاقه و الذى يقول ببساطه أن الطاقه لا تفنى ولا تسدحدث من العدم و لكن يمكن تحويلها من صوره لأخرى
أى اننا يمكننا تحويل الطاقه من إحدى صورها إلى صوره أخرى مثال:
فى السد العالى فى أسوان يتم حجز المياه خلف السد على أرتفاع شاهق فتختزن فيها طاقة وضع وتساوى(كتلة المياه*أرتفاع المياه*عجلة الجاذبيه الأرضيه) و بعد ذلك يتم فتح البوابات لترك المياه تسقط سقوط حر بسرعه كبيره على ريش تربينات المولد فتتحول طاقة الوضع المختزنه فى المياه إلى طاقة حركه تساوى(نصف كتلة المياه*مربع سرعتها) فتؤدى لدوران ريش التربينه و توليد الكهرباء.

محركات الإحتراق الداخلى أو(internal combustion engines) تقوم بنفس الوظيفه وهى تحويل الطاقه الكيميائيه المختزنه فى الوقود إلى طاقه حراريه عن طريق حرق الوقود ثم تحويل الطاقة الحراريه إلى طاقه حركيه تستخدم لأداء وظيفه معينه.

تصنيف محركات الإحتراق الداخلى:

أولا من حيث عدد الأشواط:
1-محرك ثنائى الأشواط 2stroke engine
2-محرك رباعى الأشواط 4stroke engine

ثانيا من حيث نوع الأشعال:
1-إشتعال ذاتى و ذلك فى محركات الديزل
2-إشتعال الشراره و ذلك فى محركات البنزين
و سوف يتم شرح كل نوع بالتفصيل بإذن الله

مم يتكون محرك الأحتراق الداخلى؟
[color="Magenta"]يتكون محرك الإحتراق الداخلى من أجزاء مختلفه و مجموعة انظمه يتم تجميعها ببعضها لأداء وظيفة المحرك.و تشترك كل المحركات سواء بنزين أو ديزل أ رباعية أو ثنائية الأشواط فى إحتوائها على معظم هذه الأجزاء و تختلف فى عدد صغير منها.[/COLOR

و سوف نقومبإذن الله بشرح محركات البنزين الرباعية الأشواط لأنها أكثر أنواع المحركات أنتشارا و معظم السيارات اليوم تعمل على هذه المحركات على أن نقوم بشرح المحركات ثنائية الأشواط و محركات الديزل فيما بعد


أجزاء المحرك:

1-الأسطوانات أو البلوك أو السليندرات
و يعتبر البلوك هو الجزء الأساسى فى المحرك و هو عباره عن جسم مفرغ على شكل عدة أسطوانات مصنوع من الحديد الزهر كل أسطوانه تسمى غرفة إحتراق و معظم المحركات تحتوى على 4 أو 6 أو 8 أو 10 اسطوانات بحد أقصى 24 أسطوانه فو السفن ويكون ترتيب الأسطوانات داخل البلوك على صوره من ثلاثه:
1-فى خط واحد inline
http://www.uneedapart.com/used_auto_...gine_block.jpg
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-inline-4.gif
2-شكل v
http://www.britishv8.org/Photos/Buick-215-Block.jpg
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-v-6.gif
3- مسطح flat
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-flat-4.gif

تنويه:أكيد مره سمعت حد بيقول العربيه دى 4 سلندر مثلا و ده معناه إن العربيه البلوك بتاعها فيه 4 غرف إحتراق
و هذه صوره للبلوك و الفراغات الموجوده بداخله تسمى الأسطوانات أو السلندرات



2
-المكبس أو البستون
المكبس او البستون هو أكثر أجزاء المحرك أهميه حيث يتحرك حركه خطيه صعودا و نزولا داخل غرفة الأحتراق(الأسطوانه) مؤديا أشواط المحرك الأربعه و سيتم شرح ذلك بالتفصيل.

و هذه صوره لأشكال مختلفه من المكابس
http://www.jrbranson.com/hondaracer/...pes-Side-1.jpg

3[color="Blue"][color="Blue"][color="Blue"][color="Blue"]-عمود الكرنك
عمود الكرنك هو عباره عن عمود على شكل كرنك و هو الذى يحول حركة المكبس الخطيه(صعودا و نزولا داخل غرفة الإحتراق) إلى حركه دورانيه كما يقوم بتوصيل الحركه إلى الإطارات عن طريق الدبرياج و علبة التروس و بعض الميكانزمات الأخرى التى تختلف من حيث نوع الدفع فى السياره(دفع أمامى أو خلفى أو دفع رباعى).


هذه صوره توضح عمود الكرنك
http://www.importpowerhouse.com/imag...nkshaft_LG.jpg


4-ذراع التوصيل connecting rod
و هو عباره عن عمود على شكل حرف I و هو يقوم بتوصيل المكبس بعمود الكرنك لكى يقوم عمود الكرنك بتحويل حركة المكبس الخطيه لحركه دورانيه.
و هذه صوره لذراع التوصيل:
http://www.allworldautomotive.com/ph...1944-15287.jpg


فيما يلى جرافيك لمحرك ذو أربع أسطوانات يوضح كيفية أتصال أجزاءه المختلفه
http://wright.nasa.gov/airplane/Images/powert.gif
و ايضا مقطع راسى حقيقى داخل محرك أرجو ان يوضح لكم
http://www.flickr.com/photos/jnixon/253957377/


5-وش السلندر cylinder head
و هو عباره عن جزء معدنى يحتوى على تجاويف تركب فيها الصمامات و يتم تركيب وش السلندر فوق البلوك مباشرة و يثبت فى البلوك بواسطة مسامير.
و هنا صوره توضح وش السلندر و الصمامات فى التجاويف:
http://www.streetsports.com/photo/ve...der_head_2.jpg

6-الصمامات valves
الصمامات هى المسئوله عن عملية دخول شحنة البنزين و الهواء داخل السلندر و هى المسئوله عن عملية خروج العادم من السلندر فعند بدأ مشوار السحب يفتح صمام الدخول ليسمح بمرور الشحنه و عندما يبدأ مشوار طرد العادم يفتح صمام الخروج ليسمح بخروج العادم و يجب أن يكون الصمامان تاما الإنغلاق فى مشوار الإنضغاط و الإنفجار و يوجد نوعان من الصمامات صمامات مسئوله عن عملية السحب intake valves و أخرى مسئوله عن عملية طرد العادم exhaust valves و لكل أسطوانه يمكن ان يكون هناك

صمامان أو ثلاث أو أربعة صمامات.
صمامان: فيكون أحدهما للسحب و الأخر للطرد
3 صمامات:فيكون واحد للسحب(ويكون أكبرهم حجما) و أثنين للطرد
4 صمامات:فيكون 2 للسحب و 2 للطرد

تنويه:أكيد سمعت عن عربيه 16 valve قبل كده و ده معناه إن العربيه دى لكل أسطوانه فيها فى 4 صمامات و هى 4 سلندرات فيكون المجموع 16 صماما.


7-شمعة الإحتراق البوجيه spark plug
شمعة الإحتراق عباره عن أداه كهربيه لتوفير الشراره اللازمه لإشعال خليط البنزين و الهواء داخل السلندر حيث لا يمكن لهذه الشحنه الإشتعال ذاتيا و يكون الجزء الذى تحدث فيه الشراره بداخل وش السلندر مواجها للسلندر و الجزء الأخر يكون فى الخارج متصلا بسلك ضغط عالى لتزويده بالشحنه الكربيه اللازمه لإحداث الشراره.
و للتوضيح ها هى صوره لشمعة الإحتراق:
http://www.partridges.uk.com/catalog...spark_plug.jpg

ما معنى المحرك رباعى الأشواط؟
لفهم دورة المحرك رباعى الاشواط يجب اولا فهم كيف نحصل على القدره من المحرك و هذه صوره توضح الأربعة أشواط التى تتم داخل محرك سيارتك:



1-شوط السحب intake
يبدأ المكبس حركته من أعلى عند أعلى نقطه فى الأسطوانه و يسمى مركز البيت الأعلى top dead center و يتحرك المكبس لأسفل فيقل الضغط داخل غرفة الإحتراق فيتم سحب خليط البنزين و الهواء داخل الأسطوانه حتى يصل المكبس إلى أسفل نقطه فى الأسطوانه و تسمى bottom dead center و عندئذ يبدأ فى الصعود لأعلى من جديد ويبدأ الأنضغاط.
و هذه الصوره توضح شوط السحب:
http://www.thebestlinks.com/images/t...ycle_power.png


2-شوط الأنضغاط compression
عندما يبدأ المكبس فى الصعود من جديد يقوم بضغط خليط البنزين و الهواء حتى يصل إلى top dead center و هنا يبدأ مشوار الباور أو الإنفجار.
و هذه الصوره توضح شوط الإنضغاط:
http://www.thebestlinks.com/images/t...ompression.png

3-شوط الباور power
عند إنتهاء مشوار الإنضغاط تعطى شمعة الإحتراق الشراره اللازمه لإشعال الخليط فيحدث أشتعال سريع للخليط المكبوس فيزيد الضغط داخل الأسطوانه بشكل كبير جدا و يبدأ الخليط المحترق فو التمدد فيدفع المكبس إلى الأسفل بقوه فيدور عمود الكرنك و بذلك نحصل على الحركه المطلوبه من المحرك.
و هذه الصوره توضح شوط الباور:
http://www.thebestlinks.com/images/t...cle_intake.png

4-مشوار طرد العادم exhaust
بعد أنتهاء مشوار الباور ووصول المكبس إلى أسفل نقطه فى السلندر bottom dead center يفتح صمام خروج العادم و يبدأ المكبس فى الأرتفاع مره أخرى كاسحا العادم إلى أنبوب خروج العادم(الشكمان).
و هذه الصوره توضح شوط الباور:
http://www.carluvers.com/cars/upload...le_exhaust.png


و لكن السؤال كيف تفتح و تغلق هذه الصمامات؟
تفتح و تغلق الصمامات عن طريق عمود الكامات و هو عباره عن عمود به نتوءات عند دورانه تضغط هذه النتوءات على الصمام فتزيحه لأسفل فينفتح الطريق للخليط فيدخل و بنفس الطريقه ينفتح الطريق للعادم فيخرج.
و لكى نفهم كيف يحدث ذلك إليكم هذه الصوره:

http://static.howstuffworks.com/gif/engine-cam.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drbokanfer.blogspot.com/
 
شرح مبسط لكيفية عمل محركات الإحتراق الداخلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتديات جامعة الشيخ عبدالله البدري ::. :: اقسام الكلية التقنية :: قسم الهندسة الميكانيكية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
الأحد يناير 31, 2016 3:57 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» المرجع الكامل في التحكم الصناعي الكهربائي
الجمعة يناير 22, 2016 3:33 pm من طرف مصطفى المعمار

» نتيجة السروح في علم الروح
الإثنين مارس 24, 2014 9:57 pm من طرف عوض صالح

» .:: مكتبة نفيسة جداً في كل التخصصات ::.
الأحد يناير 26, 2014 12:57 am من طرف مجذوب احمد قمر

» زيارة وفد جمعية أصدقاء مرضي السكري
الإثنين ديسمبر 16, 2013 8:18 pm من طرف هاني عمار

» أضخم مكتبة هندسة مدنية في العالم
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:21 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» تحميل فاير فوكس عربي فايرفوكس Download Firefox
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:04 pm من طرف غيداء وبس

» كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
الأحد يوليو 28, 2013 9:43 pm من طرف محمد عبد الرحيم

» انطلاقة موقع الجامعة علي شبكة الانترنت
الأحد يوليو 21, 2013 5:38 am من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» .:: كتاب رؤيا النبي حق الي قيام الساعة ::.
الخميس مارس 21, 2013 1:27 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» جامعة الشيخ عبدالله البدري تهنئ الدكتور عمر عبدالله البدري
الجمعة مارس 15, 2013 3:39 am من طرف هاني عمار

» كتاب التجسيم والمجسمة للشيخ عبدالفتاح اليافعي
الخميس مارس 14, 2013 7:51 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» مجلة المديرين القطرية ( الشيخ عبدالله البدري... السوداني الملهم من الشمال)
الثلاثاء مارس 12, 2013 12:11 pm من طرف أحمدمحمدأحمدعبدالرحيم

» امتحاننا الدور الأول للعام 2012-2013
السبت فبراير 23, 2013 3:13 pm من طرف هاني عمار

» تحميل جوجل ايرث عربى
الإثنين فبراير 18, 2013 8:45 pm من طرف غيداء وبس

» تحميل فايرفوكس عربى
الإثنين فبراير 18, 2013 8:30 pm من طرف غيداء وبس

»  برنامج افيرا انتى فايروس مجانى
الخميس يناير 17, 2013 3:40 am من طرف هاني عمار

»  جوجل كروم عربى
الخميس يناير 17, 2013 3:40 am من طرف هاني عمار

»  كلمة مولانا الشيخ عبدالله البدري راعي ومؤسس جامع الشيخ عبدالله البدري
الأربعاء يناير 02, 2013 9:13 pm من طرف هاني عمار

» وضع حجر الاساس لمباني كليات الجامعة الجديدة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 4:31 pm من طرف هاني عمار

المواضيع الأكثر نشاطاً
مشروع تخرجي
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
سجل دخولك بالصلاة علي الحبيب
ضع أي سؤال في الهندسة الكهربائية وسنأتيك بالاجابة ان شاء الله
موسوعة النساء والتوليد
حاج الماحي مادح الحبيب
موسوعة الخلفاء عبر التاريخ الاسلامي
برنامج لتقوية وتنقية صوت الحاسوب الي 10 اضعاف
هنا نتقبل التعازي في وفاة العضو بالمنتدي محمد حامد (ودالابيض)
شاركوني فرحة النجاح!!
المواضيع الأكثر شعبية
ادخل هنا للاطلاع علي جميع الوظائف المعلنة
حمل مجانا برنامج المصحف صوت وصورة للموبايل
الكتاب الشامل في الموقع(تم اعدادة من اكثر من 40 كتاب واكثر من 80 مشاركه )
ملف كامل عن ضواغط التبريد
موقع رائع فى زراعة البطاطس
صيغ C.V مهمة للخريجين
مواقع الوظـــائــف الشــاغـرة
الاحصاء الطبي في الويكيبيديا
كتب تكييف وتبريد بالعربي رووووووووعة
اكبر مكتبة في التصوف الاسلامي علي شبكة الانترنت
copyright 2010
facebook
counter
map
Elexa